jo24_banner
jo24_banner

علاج 25 لاجئا سوريا من مرض السل وحملة ضد شلل الاطفال

علاج 25 لاجئا سوريا من مرض السل وحملة ضد شلل الاطفال
جو 24 :

قدمت وزارة الصحة العلاج لـ 25 لاجئا سوريا مصابين بمرض السل (التدرن الرئوي) المعدي، فيما تم وضع اثنين آخرين تحت المراقبة الحثيثة للحيلولة دون انتشاره في أماكن تواجد المصابين.

وقال مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي انه وحال الكشف على المصابين تم تحويلهم إلى مستشفى النور للأمراض الصدرية في المحافظة، ليصار إلى مراقبتهم ومعالجتهم ضمن غرف ضبط العدوى المعمول بها في الوزارة، للحفاظ على الصحة والسلامة العامة لمواطني المفرق واللاجئين السوريين.

وبين الحجاوي لوكالة الانباء الاردنية أن الرصد الوبائي للوافدين مستمر، وحال تبين للكوادر الطبية إصابة أي لاجئ بمرض معد يتم علاجه مجانا، بهدف عدم انتقال الأمراض الوبائية إلى غير المصابين، لافتا الى أن الإدارة تعمل ضمن البرنامج الوطني الأردني إلى تطعيم أطفال اللاجئين السوريين دون سن الخامسة كافة، ويتم التنسيق مع المنظمات الدولية لتوفير اللقاحات المتعلقة بالأمراض الوبائية.

ولفت إلى أن المديرية تقوم بمراقبة المياه الواصلة إلى اللاجئين السوريين في أماكن تواجدهم، إلى جانب توفير طبيب صحة عامة لمراقبة أوضاعهم الصحية، كي لا تنتشر الأمراض خصوصا المعدية منها.

من جانب آخر قال مدير صحة المفرق الدكتور ضيف الله الحسبان ان حملة التطعيم الاستثنائية ضد شلل الاطفال والحصبة التي تنفذها وزارة الصحة في محافظتي المفرق واربد شملت تطعيم 251 الف طفل اردني و1611 طفل سوري ممن تقل اعمارهم عن خمس سنوات.

واضاف في تصريح صحفي ان نسبة الانجاز في هذه الحملة بلغت 65 بالمئة لافتا الى ان وزارة الصحة قامت برفد كافة المراكز الصحية بمختلف مسمياتها في محافظتي المفرق واربد بمطعومي شلل الاطفال والحصبة الى جانب اعطاء الاطفال المطعمين فتامين " أ " مجانا ودون أي مقابل .

واضاف ان حملة التطعيم الاستثنائية جاءت جراء نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لاسيما فئة الاطفال الامر الذي اوجب على وزارة الصحة لتنفيذ الحملة لتطعيم الاطفال كإجراء وقائي، مشيرا الى ان الحملة تشمل كافة الاطفال دون خمس سنوات بغض النظر عن جنسيته ممن يقيمون في محافظتي المفرق واربد.

وبين الحسبان ان الحملة الاستثنائية لن تؤثر سلبا على حملات البرنامج الوطني للتطعيم الذي تنفذه الوزارة حسب الجدول المعمول به .

من جهته قال رئيس قسم الامراض السارية في صحة المفرق الدكتور محمد ابو خضير انه تم تمديد الحملة ليوم الخميس القادم نظرا للإقبال الكبير على المراكز الصحية لغايات تطعيم الاطفال، لافتا الى ان هذه الحملة تعتبر حملة استثنائية احترازية نظرا لنزوح اعداد كبيرة من الاطفال السوريين من بلدهم الى الاراضي الاردنية منذ بداية الازمة السورية الامر الذي دفع الوزارة للقيام بهذه الحملة لضمان عدم حدوث اصابات بشلل الاطفال والحصبة بين الاطفال من اردنيين وسوريين واية جنسيات اخرى متواجدة في المناطق المحاذية لسوريا.

وبين ان وزارة الصحة نجحت في جعل الاردن خاليا من شلل الاطفال والحصبة منذ العام 1992 جراء حملات التطعيم التي نفذتها الوزارة، مشيرا الى ان الحملة الحالية جاءت كحملة احترازية واستثنائية لضمان خلو الاردن من هاذين المرضين.بترا

تابعو الأردن 24 على google news