jo24_banner
jo24_banner

السقاف .. أول امرأة أردنية تشغل منصب نائباً لمحافظ البنك المركزي الأردني

السقاف .. أول امرأة أردنية تشغل منصب نائباً لمحافظ البنك المركزي الأردني
جو 24 :

في الصف العاشر،كانت تتبنى المقولة التالية «الحلم والخيال والعمل الجاد يوصل الشخص إلى النتيجة التي يسعى إليها».

خلود السقاف نائب رئيس تنفيذي إدارة المخاطرفي البنك العربي، درست التوجيهي الفرع الأدبي وحصلت على المرتبة الأولى في مدرستها، والثامنة على مستوى المملكة.

وتقول السقاف المصنفة من أقوى 10 نساء في الأردن حسب مجلة JordanBusiness، لطالبات الصف العاشر من مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات في منطقة اللويبدة ضمن حملة الأعمال التي تنفذها مؤسّسة إنجاز، إن نجاحها في العمل لم يكن صدفة، إذ كان طريقها محفوفاً بالكثير من الصعوبات والمثابرة والعزم، وبذلت جهداًكبيراً، واقتنصت الفرص، بشغف الطموح الدائم.

وشغلت السقاف العديد من المناصب المهمة، ودائماً تركتبصمتها في تطوير المؤسسات التي عملت بها.

وحدثت السقاف الطالبات عن وقت فراغها في طفولتها، إذ قضت معظم أوقاتها في بيت جديها في منطقة جبل اللويبدة، وكانت تخرج إلى الشارع لتلعب»القلول» والسبع أحجار، والاختباء مع أولاد الجيران، واصفة الحياة حينها «كانت أجمل وأكثر حميمية مع الآخرين».

ومع كل هذه الحياة المرحة، إلا أنها تصف حياتها الدراسية بالجديّة، فهي طالبة مجتهدة طوال حياتها ولا ترضى إلا المراتب الأولى في كل فصل دراسي، وكانت حريصة على المساعدة في أعمال المنزل، وأن يكون لها في كل مرحلة حلم تحاول تحقيقه.

« زيارة البنوك في صغري واجتهادي وموهبتي في حصر الأرقام والتعامل معها جعلني أختار تخصصي الجامعي اقتصاد ومحاسبة، في الجامعة الأردنية وأكمل دراسة الماجستيرفي الاقتصادأيضا فيها».

وفي تلك الأثناء كانت تعمل أيضاً كباحثة في مناجم الفوسفات، وبعد الأنتهاء من دراسة الماجستير انتقلت السقاف كمفتش رقابة على الجهاز المصرفي في البنك المركزي، ولأن الشخص محب للتطور والخوض بتجارب جديدة فانتهزت فرصة العمل في هيئة مراقبة التأمين، وعادت إلى البنك المركزي كخبير مراقبة.

وعام 2008 صدرت الإرادة الملكية بتعيينهانائباً لمحافظ البنك المركزي،وبعد أربعة أعوام، انتقلت إلى البنك العربي.

ووسط تفاعل كبير بين السقاف وطالبات الصف العاشر وطرح العديد من الأسئلة عن عملها وحياتها، بينت أن العمل في البنك العربي،يحمل بعض التحديات فإدارة المخاطر، يندرج تحتها الخوف من الإفلاس،ومخاطر تشغيلية كالاختلاس، إضافة إلى مخاطر الائتمان، إذ يتمكن البنك من قبول مخاطر وفقاً لسياساته الداخلية كالتعرض للخطأ أو الحريق ما يتوجب على البنوك وضع بوليصة تأمين بشكل إلزامي.

وتشير إلى أن المرأة العاملة في المجتمع الذكوري تواجه بعض المصاعب، لذا يجب أن تكافح لأخذ فرصتها الكاملة.

وتؤكد أن المدير الناجح هو الذي يسعى لنجاح أفراد فريقه بالكامل.

وتبين السقاف أن النجاح له عدة مفاتيح منها المثابرة والتوازن والعمل بروح الفريق والاخلاص والتعلم المستمر والتأمل والشغف.

أما نصيحتها لطالبات الصف العاشر على وجه الخصوص هو تنظيم الوقت والدراسة الحقيقية أولاً بأول في حين أن غير المجتهد دراسياً لا يعني أنه فاشل في العمل، بل على العكس تماماً في كثير من الأحيان تبين أن العديد من الموظفين الناجحين في العمل هم من كان تحصيله العلمي متوسط .

أما عن النصيحة التي كتبتها للطالبات، «إذا بدأت العمل ستشاهد النتائج، أما إذا بدأت العمل اليوم فستشاهد النتائج قبل بيوم».


 
تابعو الأردن 24 على google news