jo24_banner
jo24_banner

مجلة الاستثمار الاجنبي المباشر: مدينة العقبة الصناعية الدولية تتميز عالميا في البيئة الاستثمارية

مجلة الاستثمار الاجنبي المباشر: مدينة العقبة الصناعية الدولية تتميز عالميا في البيئة الاستثمارية
جو 24 : حصلت مدينة العقبة الصناعية الدولية على مركز تقييمي متقدم في المدن الصناعية المؤهلة لجذب الاستثمار ولحيويتها وبيئتها المناسبة للاستثمار الدولي وعلى تطوير العلاقات الاستراتيجية الصناعية مع الاقتصاد الصيني وذلك من بين عدد كبير من المناطق الصناعية في 120دولة حسب الاستطلاع الذي نظمته مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر التي تصدر عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية .

وقال رئيس مجلس ادارة المدينة شيلدون فينيك إن حصول مدينة العقبة الصناعية الدولية على هذه الجائزة المرموقة يعود إلى الحملة الترويجية والتسويقية التي نفذتها المدينة في عدة دول بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة استهدفت تسويق المملكة على انها الاكثر امنا في الاقليم والاكثر جاذبية للاستثمار خاصة في العقبة وللجهود التي بذلتها المدينة خلال العام الماضي في الوصول الى السوق الصيني واقامة عدة شراكات مع منتجين ومصنعين كبار في الاقتصاد الاول على مستوى العالم .

وأوضح إن من بين المتنافسين الذين اجري عليهم استطلاع المجلة ذات الشهرة العالمية في عالم الاستثمار الأجنبي مدن صناعية ومناطق حرة يفوق الاستثمار فيها 20 مليار دولار في حين أن حجم الاستثمار في العقبة الصناعية الدولية ما زال بحدود 350 مليون دولار وتستهدف الخطة التطويرية للمدينة الوصول الى استثمار كلي يتجاوز 600 مليون دولار .

وأكد أن أهم الاستثمارات الحالية في مدينة العقبة الدولية هي الصناعات المعدنية حيث يوجد حاليا أربعة مصانع في هذا المجال تليها الاستثمارات في قطاع الصناعات المتخصصة بالطاقة ومعدات رفع كفاءة الطاقة والاستثمارات في القطاع اللوجستي الذي يعد قطاعا واعدا في العقبة لموقعها الجغرافي المميز على مستوى الإقليم.

وقال فينيك ان مدينة العقبة الصناعية الدولية منذ نشأتها حققت ما نسبته حوالي 55 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المخطط لتحقيقها ضمن الخطة الإستراتيجية للمدينة، مشيرا إلى أنها وفرت حوالي 1500 فرصة عمل حاليا تشكل العمالة المحلية منها ما يقارب الستين بالمئة.

وأكد أن الاستثمار في مدينة العقبة الصناعية الدولية يحظى بمزايا وحوافز خاصة من أهمها الاستفادة من جميع الاتفاقيات التجارية الدولية الموقعة بين الاردن و المنظمات الدولية المختلفة والاستفادة من قانون المنطقة الخاصة الخاص بخضوع ما معدله 5بالمئة فقط من صافي الارباح المتحققة لضريبة الدخل وإعفاء مختلف المستوردات للمنطقة من الرسوم الجمركية والضرائب لجميع المعدات الرأسمالية والمواد الخام.
واشاد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة بالتميز الذي حققته المدينة وحصولها على الجائزة االرفيعة استثماريا وبالخطوات التي قامت بها مدينة العقبة الصناعية الدولية تحت مظلة سلطة المنطقة الخاصة والتي استهدفت الوصول الى تسويق وترويج العقبة في السوق الصيني الواسع معتبرا توقيع عدة اتفاقيات مع الجانب الصيني نتاج جهود مباركة قامت بها المدينة الصناعية بالتعاون مع السلطة الامر الذي يوجه الانظار مجددا نحو الاستثمار في العقبة من قبل المستثمرين الصينيين وما يشكله هذا الاستثمار من قيمة مضافة للعقبة .

وقال ان منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تتطلع الى تعزيز وتطوير الاستثمار الصيني فيها في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعات الخفيفة التي من شانها توفير فرص عمل وطنية كما انها تشكل حافزا لتوطين التكنولوجيا في المملكة من خلال المنتجات التقنية التي تلاقي رواجا في الاسواق المحلية .

واوضح ان القيمة المضافة التي تحققها الاستثمارات المقامة في العقبة ترجع لعديد من المزايا اهمها موقع العقبة الجغرافي وتنوع منتجها ومنظومة التشريعات واستقرارها التي اعطت للمنطقة مزايا ذات تفرد مثل تحديد الضرائب بنسبة الصفر المئوي على العديد من الانشطة وتمتع المنطقة الخاصة بالعديد من المزايا الاستثمارية المنافسة على مستوى الاقليم .

ودعا الشريدة مختلف المستثمرين في دول المنطقة الى استغلال ما تقدمه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من حوافز للقدوم والاستثمار في بيئة آمنة ذات تشريعات متطورة ومشجعة ومستقرة متزامنة مع العديد من الفرص الاستثمارية التي ما زالت المنطقة الخاصة تحتاجها لمواصلة مسيرتها الاقتصادية.
تابعو الأردن 24 على google news