jo24_banner
jo24_banner

ملالي إيران.. الطائفية لا تستثني الرياضة

ملالي إيران.. الطائفية لا تستثني الرياضة
جو 24 :

أظهرت العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على إيران، مدى إصرار النظام الطائفي فيها، على تصدير شعاراته وثورته إلى كل الميادين، بما في ذلك المجال الرياضي.

وفرض فيفا عقوبات على إيران بسبب شعارات طائفية في المباراة الأخيرة لمنتخبها ضمن تصفيات كأس العالم.

وأوضح الفيفا في بيان له "تم تغريم الاتحاد الإيراني بمبلغ 45 ألف فرنك سويسري بسبب عدد من الشعارات الدينية أثناء إحدى مباريات كأس العالم".

وأعلن الاتحاد الدولي أيضا فرض عقوبات أخرى على تسع دول هي كرواتيا وألبانيا وكوسوفو والبرازيل والبارغواي وإستونيا وأوكرانيا وتشيلي والأرجنتين بسبب شغب جماهيرها.

ولا تشي العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم على إيران إلا بحقيقة النهج الذي تسلكه ثورة الملالي والقائم على تأجيج نيران الطائفية المذهبية من أجل تنفيذ مشروعها وغلغلة سرطان "الفكر" الملالي في جسد المنطقة.

فمن خلال دعم إيران للقوى السياسية الشيعية في العراق وإمدادها بالعتاد العسكري والتدريب لتكوين ميليشيات مذهبية، دخل العراق في دوامة عنف مستمرة وحالة مزمنة من عدم الاستقرار السياسي، واندلعت حرب أهلية عام 2007 اتخذت طابعا طائفيا.

واليوم، تقف إيران خلف ميليشيات الحشد الشعبي التي ترتكب انتهاكات بحق أهالي المدن ذات الأغلبية السنية، وهو ما يزيد التوتر الطائفي في هذا البلد الذي هلهلته الحروب.

وفي لبنان، تدعم إيران حزب الله منذ إنشاءه عام 1982، وتمده بالسلاح، وهو الحزب الذي يمثل الوكيل العسكري الأبرز للنظام الإيراني في المنطقة، وهو طرف في صراع داخلي مزمن في لبنان، وحرب أهلية على الجانب السوري من الحدود.

أما في سوريا، كان للإيرانيين الدور الرئيسي في دعم ومساندة نظام الرئيس بشار الأسد ضد المحتجين، مستخدمة أيضا في ذلك حزب الله، وهو ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 300 ألف سوري وتشريد عشرة ملايين آخرين في الداخل والخارج.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير