jo24_banner
jo24_banner

النقل لجو24: خطوات عملية لتطوير القطاع.. ولا تساهل مع حافلات النقل العام

النقل لجو24: خطوات عملية لتطوير القطاع.. ولا تساهل مع حافلات النقل العام
جو 24 :
مالك عبيدات - أثارت حوادث السير المفجعة التي حدثت بالاردن مؤخرا وأودت بحياة عشرات المواطنين وكان ابرزها انقلاب حافلة على خط (اربد-المفرق) اسئلة عديدة حول مدى صلاحية حافلات النقل العام وبخاصة في ظلّ احصائية تقول أن نسبة 50% من الحوادث تكون حافلة نقل عام طرفا فيه.

ويشكو المواطنون عادة من عدم صلاحية الحافلات فنيا أو عدم التزام سائقيها بالتعليمات على الطرقات وتجاوز السرعة أحيانا كثيرة على الطرق الخارجية، الأمر الذي يشكّل خطورة على مستقليها وحتى المركبات الأخرى.

وبرزت في هذه الأثناء دعوات شعبية للتحقق باستمرار من جاهزية حافلات النقل العام بشكل مستمر ودوري، إضافة للمطالبات بفرض رقابة على الطرقات الخارجية والتحقق من كون السائقين يلتزمون بالتعليمات على تلك الطرقات.

ومن جانبه، أكد الناطق الاعلامي في وزارة النقل علي عضيبات أن العمر التشغيلي للحافلات الكبيرة في الاردن 20 سنة بينما العمر التشغيلي للحافلات المتوسطة هو 15 سنة، ولا تتساهل الوزارة في ذلك الشرط أبدا.

وأضاف عضيبات لجو24 ان الوزارة وضعت خطوات عملية لتطوير قطاع النقل العام في المملكة، حيث تم منح حوافز ضريبية لقطاع النقل العام بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء وبتنسيب من وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل وبمشاركة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وأشار عضيبات إلى أن حوادث السير غير مرتبطة بالعمر التشغيلي للمركبات وبخاصة الحافلات، حيث يتم فحص الحافلات بشكل دقيق، ويُرفض ترخيص أي حافلة يثبت عدم مطابقتها للمواصفات أو لا تتجاوز الفحص الفني.

واضاف ان الهيئة قامت بتحديد مواصفات جديدة للحافلات، أبرزها التأكيد على ضرورة وجود محدد السرعة وتوفير مانع انزلاق العجلات حفاظا على سلامة الركاب.
 
تابعو الأردن 24 على google news