jo24_banner
jo24_banner

مجلس النواب ينتخب مكتبه الدائم: عطية نائبا اول للرئيس وهميسات ثانيا

مجلس النواب ينتخب مكتبه الدائم: عطية نائبا اول للرئيس وهميسات ثانيا
جو 24 :
انتهى أعضاء مجلس النواب، الثلاثاء، من تشكيل المكتب الدائم للمجلس باختيار النائب خميس عطية نائبا أول للرئيس والنائب أحمد هميسات نائبا ثانيا، وانتخاب النائب موسى الوحش والنائب صوان الشرفات مساعدين، بالاضافة للمهندس عاطف الطراونة الذي كان النواب اختاروه رئيسا لهم، الاثنين.

وأعلن الطراونة حصول النائب خميس عطية على موقع نائب أول لرئيس مجلس النواب عقب حصوله في الجولة الثانية من الانتخاب على 66 صوتا مقابل 61 صوتا لمنافسه النائب نصار القيسي.

كما انتخب أعضاء مجلس النواب، النائب أحمد الهميسات نائبا ثانيا لرئيس المجلس، بعد حصوله على 63 صوتا مقابل 33 صوتا للنائب عيسى الخشاشنة و24 صوتا للنائب صفاء المومني.

وانتخب النواب النائب موسى الوحش والنائب صوان الشرفات مساعدين للرئيس، بحصول كلّ منهما على 48 صوتا و 43 صوتا على التوالي.

وكانت جولة الاعادة على موقع النائب الأول جرت بين النائبين عطية والقيسي، فيما استثني منها النواب "سليمان الزبن، حسني الشياب، وطارق خوري".

وحصل عطية على 53 صوتا في الجولة الأولى مقابل 21 للقيسي، حيث رفض الأخير التنازل للأول عن الموقع.

وتمكن النائب الزبن من الحصول على 19 صوتا، والشياب على 17 صوتا، فيما لم ينجح خوري بالحصول على أكثر 13 صوتا، و5 أوراق ملغاة، ليصبح المجموع الكلي (128) من أصل (128) نائبا حضروا جولة الاقتراع الأولى.

وكان ترشح النواب "سليمان الزبن، طارق خوري، نصار القيسي، خميس عطية، حسني الشياب" لموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وتنصّ المادة 14 من النظام الداخلي، على أنه "يعتبر فائزاً بمنصب الرئيس من حصل على الأكثرية المطلقة للحاضرين (64 صوتا) إذا كان المترشحون للموقع أكثر من اثنين، أما إذا كان المرشحان اثنين فقط فيعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية وإذا تساوت الأصوات تجرى القرعة بينهما.

وتنصّ الفقرة (ب) من المادة ذاتها على أنه إذا لم يحصل أي مرشح على تلك الأكثرية، يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات، ويعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية، وإذا تساويا في الأصوات تجرى القرعة بينهما.

وينطبق على انتخابات نائب الرئيس ما ينطبق على انتخابات الرئيس.
تابعو الأردن 24 على google news