jo24_banner
jo24_banner

الأردن يحتل المركز 124 عالمياً في معيار جودة المعيشة

الأردن يحتل المركز 124 عالمياً في معيار جودة المعيشة
جو 24 : احتل الأردن المركز 124 عالميا في معيار «جودة المعيشة»، و158 في مجال بنية المدن التحتية، وفقا لدراسة عالمية أجرتها شركة «ميرسر» الاستشارية المتخصصة في قطاع إستشارات الموارد البشرية.
ووفقا لنتائج الدراسة فقد تقدم الأردن مرتبتين في معيار جودة المعيشة العام الجاري مقارنة مع العام 2011 إذ احتل المرتبة 126.
أما على مستوى الشرق الأوسط فقد جاء الأردن في المرتبة السابعة في معيار «جودة المعيشة» والمرتبة 12 في معيار البنية التحتية.
وتستخدم الدراسة مدينة نيويورك كقاعدة للمقارنة وترتيب 221 مدينة حول العالم.
وتقوم «ميرسر» بإجراء مثل هذه الدراسة لمساعدة الحكومات على فهم سلسلة من العوامل المحددة التي تؤثر على جودة معيشة السكان، و تحفيز الشركات العالمية على توفير تعويضات عادلة ومتكافئة للموظفين عندما تقوم بتكليفهم بمهام وظيفية حول العالم.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دبي احتلت المرتبة 73 في معيار جودة المعيشة ، تليها أبوظبي 78، مسقط 103، اسطنبول 117، الكويت 119، عمان 124، بينما سجلت المنامة 126، القاهرة 141، دمشق 197، أدنى المستويات في المنطقة، بتراجعها 13، و6، و18 مركزاً على التوالي. ويعود ذلك في الإجمال إلى عدم الاستقرار السياسي والتقلبات في الشؤون الداخلية.
تبحث الدراسة في عوامل مختلفة تشمل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية، إلى جانب الاعتبارات الطبية والصحية، والمدارس، والتعليم، والخدمات العامة والنقل، والترفيه، والسلع الاستهلاكية، والإسكان، والبيئة الطبيعية. وشمل مؤشر هذا العام أيضا كشفاً للمدن التي تتمتع بأفضل بنية تحتية، لإيجاد علاقة بين البنى الأساسية وتأثيرها على نوعية المعيشة.
وعلى الصعيد العالمي، حافظت»فيينا»، على مركز الصدارة مرة أخرى هذا العام، تليها «زيوريخ» في المركز الثاني، و»اوكلاند» في المركز الثالث. وتأتي في مراتب أدنى من التصنيف العالمي، مدينة «بانغي»، في جمهورية أفريقيا الوسطى (220)، وبغداد في العراق (221).
وتركز دراسة «ميرسر» هذا العام على عنصر رئيسي يتمثل في بنية المدن التحتية، مع الأخذ بالاعتبار مجموعة من العناصر المتنوعة مثل إمدادات الكهرباء، وتوافر المياه، وخطوط الهاتف وخدمات البريد، والنقل العام، وازدحام حركة المرور، وتوافر الرحلات الدولية من المطارات المحلية؛ وقامت الدراسة بكشف النقاب عن المدن التي تتمتع بأفضل بنية تحتية.
وعلى الصعيد العالمي، تحل سنغافورة في المركز الأعلى من مؤشر بنية المدن التحتية، تتبعها فرانكفورت وميونيخ في المركز الثاني والثالث على التوالي، فيما تحل كوبنهاجن 4، ودوسلدورف 5 في المرتبتين التاليتين، وتتشارك هونج كونج ولندن المرتبة السادسة، جراءارتفاع مستوى الخدمات العامة التي تقدمهما، ونظام وسائل النقل العام الواسع النطاق. ونظراً لتسجيل «بورت أو برنس» أفقر مستويات الخدمة العامة، فهي تأتي في المرتبة الأدنى 221 في أسفل القائمة العالمية. الراي
تابعو الأردن 24 على google news