jo24_banner
jo24_banner

استطلاع : النظام الاردني غير جاد في عمليّة الإصلاح

استطلاع   : النظام الاردني غير جاد في عمليّة الإصلاح
جو 24 :

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي – الأوروبي في باريس ان النظام الاردني غير جاد بالإصلاح ويحاول كسب الوقت لترحيل الأزمات .

وقال 67 % من الذين شملهم الاستطلاع ان انتقال المزاج الشعبي من المحافظة والتروي إلى المطالبة بالإسقاط مؤشر على انه لا يمكن للأردن أن يكون معزولاً عن الربيع العربي . وتوقعوا ان الوضع في الاردن مرشح للتصعيد بسبب عدم وجود ارضية مشتركة للتفاهم بين النظام والمعارضة، فيما قال 25.7 % انه لا يوجد مخطط ربيع عربي في الاردن ولكن إن أتى هذا الربيع لن يصل أبعد من "الملكية الدستورية"، لأن الإسقاط ليس مطلبا شعبيا او حزبيا أو إخوانيا، على الأقل في هذه المرحلة .

وبرأيهم فإن بإمكان النظام استباق الربيع بإصلاحات جديّة تبدأ من الإنتخابات وتنتهي بصلاحيات الملك . فيما قال 7.2 % ان ما يجري في الاردن هي احداث عفوية وان هذه الاحداث محرك ايجابي يخدم عملية الاصلاح في الاردن .

وخلص المركز الى نتيجة مفادها: باتت الأنظار تتجه الى الأردن لمعرفة حقيقة ما يجري خاصة وأن حجم الاعتراضات في الشارع تتزايد بشكل مطرد ، كما تتعدد الشعارات المرفوعة بين من يطالب برحيل النظام وبين من يطالب بإجراء اصلاحات جذرية ، فيما هناك من يطالب فقط بإعادة الدعم للمواد الأولية والعودة عن رفع سعر المحروقات.

والاختلاف ليس فقط في الشارع الأردني بل ايضاً هناك تباين في وجهات نظر المراقبين بشأن خلفية ما يجري في الأردن، فالبعض يعتبر ان هناك مؤامرة دولية لزعزعة الوضع في الأردن تمهيداً لفرض هذا البلد كوطن بديل للفلسطينيين، وهناك من يقول ان حركة الأخوان المسلمين في البلاد تتحرك من اجل الحاق الأردن بالمتغيرات التي حصلت في بعض الدول العربية والتي اثمرت عن وصول الأخوان المسلمين الى السلطة.

رأي أخر يقول ان ما يجري في الأردن جاء نتيجة الضغط على الدولة من اجل القبول بالانخراط في الأزمة السورية والعمل على اقامة منطقة عازلة في المنطقة المحاذية لسوريا .

تابعو الأردن 24 على google news