jo24_banner
jo24_banner

بان كي مون غدا في مخيم الزعتري

بان كي مون غدا في مخيم الزعتري
جو 24 :

يزور الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مخيم الزعتري للاجئين السوريين (13) كم شرقي مدينة المفرق صباح يوم غد الجمعة حيث سيعقد مؤتمراً صحفياً في المخيم في الساعة العاشرة والنصف صباحا حسبما افاد مدير التعاون والعلاقات الدولية في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الاردن علي بيبي .
واضاف ان الزيارة تجسيد لعمق العلاقة الاستراتيجية بين الاردن والامم المتحدة، اضافة الى انها ستلفت الانتباه حول الاحتياجات الانسانية للاجئين السوريين في مواقع الشتات، خصوصا الاردن التي تتحمل تحديات اقتصادية اضافية نتيجة استضافتها ما يزيد عن (250 الف لاجئ سوري) منذ اندلاع الازمة في سوريا في منتصف شهر اذار لعام 2011.
ودعا بيبي كافة المجتمعات الدولية والمنظمات الانسانية تحمل جزء من المسؤولية الكبيرة الملقاه على كاهل الاردن جراء استضافة الاردن للاجئين السوريين، خصوصا ان النزوح لازال مستمرا، مطالبا دول العالم تقديم الدعم الانساني والاغاثي للاجئين السوريين للتخفيف من الانعكاسات السلبية الناشئة عن تواجد السوريين على الاراضي الاردنية والتي تضغط على كافة المجالات خصوصا المياه منها، حيث تتوقع الامم المتحدة ان يصل عدد اللاجئين السوريين في المناطق المجاورة لسوريا الى (700) الف لاجئ بداية العام القادم .
الى ذلك، قال الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في المملكة انمار الحمود، ان عدد اللاجئين في المخيم ارتفع ليصل الى (45421 لاجئا) ، متوقعا في ذات الوقت ان يصل استيعاب المخيم الى (60 الفا) بعدما تم انجاز المرحلة الثانية من توسعة المخيم ورفدها بكافة الخدمات .
وقال ان الجانب السعودي اوصل الى الاردن (1400) كرفان ليصار الى بنائها في الخامس عشر من الشهر الجاري، ضمن المخيم وتسكين اسر لاجئة فيها للحد من برودة الطقس في شتاء الصحراء.
وبين انه دخل عبر الحدود البرية الاردنية أمس (362) لاجئا سوريا فروا اثر تصاعد حدة الاحداث في بلادهم، مشيرا الى ان الحكومة الاردنية عمدت الى اتخاذ كافة الاجراءات الانسانية لايوائهم بهدف تخفيف الانعكاسات السلبية التي طالت ترحالهم الى الاردن.
واشار الحمود الى ان الاردن يعمل جاهدا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين وتقديم كافة المساعدات العينية والنقدية والايوائية لهم، مبينا ان الدولة الاردنية ستمضي قدما في لعب دورها الانساني من خلال استقبال اللاجئين انطلاقا من مفهوم الدولة الاردنية المتعلق باستضافة طالبي المساعدة .
وقال ان (147) لاجئا غادروا امس مخيم الزعتري بناء على طلبهم وعادوا الى بلادهم بعدما تم تقديم كافة سبل الحياة الكريمة لهم في الاردن .
ولفت الى ان الجهات المختصة في مخيم الزعتري قامت بتكفيل (218) لاجئا بعدما انطبقت عليهم شروط وزارة الداخلية المتعلقة بالكفالات .
وتطرق الحمود الى ان الكوادر الاردنية قامت باستحداث بئرين في منطقة الزعتري ليصار الى ضخ المياه الى طالبيها من اللاجئين. الراي

تابعو الأردن 24 على google news