jo24_banner
jo24_banner

28 قضية فساد شملها العفو العام

28 قضية فساد شملها العفو العام
جو 24 :

تسلم رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري خلال لقائه اليوم الخميس رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو نسخة من تقرير الهيئة للعام 2011.
واشار المصري الى اهمية دور الهيئة في مكافحة الفساد والفاسدين باعتباره مطلباً اساسياً لكافة القوى السياسية المجتمعية، وجزءاً من برنامج الاصلاح والتصحيح الوطني، لافتا الى ان هيئة مكافحة الفساد تحرز تقدما على جميع المستويات واصبحت رادعاً في هذا الاتجاه.
وتعاملت الهيئة وفق التقرير مع 714 شكوى خلال العام 2011 تم تحويل 36 قضية منها إلى المدعي العام المنتدب لدى الهيئة، اضافة الى الفصل في 43 قضية من أعوام سابقة وإحالتها إلى الادعاء العام المنتدب.
وبلغ العدد الإجمالي للقضايا التي تم التعامل معها من قبل محققي الأمن العام المنتدبين لدى الهيئة 187 قضية، تم بمقتضاها اتخاذ الإجراءات التي شملت تحويل 28 قضية إلى المدعي العام المنتدب ، وحفظ 49 قضية لعدم وجود شبهة فساد فيها كما تمت مخاطبة الجهات صاحبة العلاقة لتصويب التجاوزات في 87 قضية.
ويبين التقرير انه تم احالة 3 قضايا إلى مجلس النواب كونها تتعلق بوزراء، وإحالة 7 قضايا "جرائم اقتصادية" إلى مدعي عام أمن الدولة ، إضافة الى حفظ 267 قضية لعدم وجود شبهة فساد فيها أو لشمولها بقانون العفو العام ، كما تم مخاطبة الجهات صاحبة العلاقة لتصويب بعض التجاوزات التي تحتويها 17 قضية.
وحول المتابعة لدى المحاكم يشير التقرير الى أن عدد القضايا التي صدرت بها أحكام قضائية من المحاكم المختصة للعام 2011، بلغ ما مجموعه 28 قضية لم يصدر بأي منها قرار بالإدانة أو البراءة أو عدم المسؤولية بسبب شمولها بقانون العفو العام ، في حين بلغ عدد القضايا التي اكتسبت الدرجة القطعية في المحاكم خلال العام 2011 من قضايا سنوات سابقة 46 قضية تمت إدانة 16 منها.
كما يوضح التقرير جهود الهيئة باسترداد مجموعة من قطع الأراضي، وفسخ بعض عقود تفويض قطع أراض، واسترداد مبالغ نقدية لصالح جهات حكومية.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news