2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استكمال ترتيبات افتتاح مهرجان الزيتون الثالث في اربد

استكمال ترتيبات افتتاح مهرجان الزيتون الثالث في اربد
جو 24 : اعلنت مديرية زراعة محافظة إربد عن استكمال ترتيبات اطلاق مهرجان "الزيتون الثالث" صباح غد الاثنين في مدينة الحسن للشباب بمشاركة 80 مزارعا وعدد من الجمعيات التعاونية والهيئات الريفية على مدار أربعة أيام.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس علي ابو نقطة في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إن المهرجان الذي يفتتحه وزير الزراعة خالد الحنيفات يسعى إلى زيادة نشر المعرفة لدى المزراعين من أصحاب بساتين الزيتون بأهمية الخدمات التي يجب تقديمها لأشجار الزيتون وسبل زيادة انتاجيتها للحصول على زيت عالي الجودة والاسهام في اسناد المعاصر بترويج منتاجاتها وتشجيع الجميعات والسيدات الريفيات بتوفير أماكن لعرض منتوجاتهن من المأكولات الشعبية.

ويتضمن المهرجان معرضا للزيت من مختلف الاصناف والاحجام والعبوات والاشتال واجنحة لنباتات الزينة الداخلية والخارجية ، إضافة إلى عرض منتجات المرأة الريفية المرتبطة بالعادات والتقاليد للمنطقة خاصة المنتجات المرتبطة بالزيت والزيتون كالصابون والجفت وقود التدفئة وعرض للآليات الزراعية والمعدات والماكينات.

وبين أبو نقطة أن توقعات المديرية تشير الى ان كميات الثمار للموسم الحالي تبلغ قرابة 56 الف طن يتوقع ان تنتج ما بين 11 – 12 ألف طن من الزيت تشكل ثلث إنتاج المملكة للعام الحالي بانخفاض نسبته 40 بالمائة عن الموسم الفائت، كون الزيتون من الشجر التي تتصف بظاهرة " الشجر المتبادل الثمر " أي أن حمله الجيد يكون كل عامين .

وتوقع ان يتم التعويض لأي نقص بالكميات من الزيت المخزن من العام الماضي، حيث كان الموسم وفيرا بالانتاج ،لافتا الى ان معدلات السعر لن يطرأ عليها أي زيادة وستترواح ما بين 70 – 85 دينارا نافيا وجود أي توجه لفتح باب الاستيراد .

يشار ان عدد الاشجار المزروعة في المحافظة يبلغ قرابة 300 ألف دونم فيما يبلغ عدد المعاصر العاملة 50 معصرة تتجاوز خطوط انتاجها مائة خط ويشكل الموسم رافدا مساندا لدخول الأسر حيث تستفيد منه قرابة 35 ألف أسرة.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير