jo24_banner
jo24_banner

بعثات مختلفة في وزارة التربية والتعليم

بعثات مختلفة في وزارة التربية والتعليم
جو 24 :

ابتعثت مديرية التأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم ضمن برنامجها للعام الحالي 825 معلما ومعلمة ضمن برنامج الدبلوم العالي (بعد البكالوريوس) للجامعات الأردنية الرسمية، كما أعلنت عن ابتعاث 18 معلما ومعلمة ضمن برنامج الماجستير، وتأمين مقاعد لـ21 معلما ومعلمة ضمن برنامج الدكتوراة وعلى نفقتهم الخاصة.
وبين التقرير الذي أعدته مديرة إدارة العلاقات الثقافية في الوزارة منى مؤتمن حول إنجازات إدارة العلاقات الثقافية والمديريات التابعة لها أن أعداد المبتعثين ضمن برنامج الدبلوم العالي، توزعوا على الجامعات الرسمية على النحو الآتي: 258 في الجامعة الأردنية ضمن التخصصات التالية: 185 تكنولوجيا معلومات، و20 صعوبات تعلم، و20 تكنولوجيا الإدارة المدرسية، و20 الإدارة المدرسية، و13 تكنولوجيا معلومات في الجامعة الأردنية فرع العقبة.
وفي الجامعة الهاشمية: 40 معلما ومعلمة موزعين ضمن التخصصات التالية: 20 تكنولوجيا التعليم، و20 السياسات العامة وحقوق الطفل، أما جامعة البلقاء التطبيقية فقد ابتعث 55 معلما ومعلمة ضمن تخصص تكنولوجيا المعلومات، و180 معلما ومعلمة في جامعة اليرموك ضمن التخصصات التالية: 150 تكنولوجيا معلومات و30 الإدارة المدرسية.
أما في جامعة آل البيت فقد ابتعث 70 معلما ومعلمة موزعين ضمن التخصصات التالية: 30 تكنولوجيا معلومات، و20 الإدارة المدرسية، و20 صعوبات تعلم، و100 معلم ومعلمة في جامعة مؤتة موزعين على التخصصات التالية: 50 تكنولوجيا المعلومات، و30 تكنولوجيا الإدارة المدرسية، و20 صعوبات التعلم.
وفي جامعة الطفيلة، ابتعث 46 معلما ومعلمة موزعين ضمن التخصصات التالية 21 إدارة تربوية، و25 تكنولوجيا المعلومات، وفي جامعة الحسين 67 معلما ومعلمة موزعين على التخصصات التالية 25 تكنولوجيا المعلومات، و30 إدارة مدرسية، و12 صعوبات التعلم.
وأظهر التقرير الذي حصلت "الغد" على نسخة منه ابتعاث المديرية لـ 18 معلما ومعلمة ضمن برنامج الماجستير في الجامعات التالية: (الأردنية، الهاشمية، اليرموك، آل البيت، الحسين، ومؤتة)، كما قامت المديرية بتأمين المقاعد لـ21 معلماً ومعلمة ضمن برنامج الدكتوراة، ولكن على نفقتهم الخاصة. في جامعتي الأردنية واليرموك بحيث كانت برامج الدكتوراة في الأردنية في تخصصات المناهج والتدريس والإدارة التربوية والتربية الخاصة وأصول التربية، بينما في جامعة اليرموك في تخصصات الإدارة التربوية ومناهج اللغة العربية ومناهج اللغة الإنجليزية ومناهج العلوم.
وبين التقرير استحداث برنامج جديد تحت اسم الدبلوم التربوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل من جامعة اليرموك والجامعة الأردنية، ، ويهدف البرنامج الى تعليم التكنولوجيا وتفعيلها داخل الغرفة الصفية.
ويهدف برنامج الدبلوم بعد البكالوريوس الى رفع المستوى الأكاديمي والتربوي لحملة الدرجة الجامعية الأولى إلى مستوى الدبلوم العالي بعد البكالوريوس، وهو على نفقة الوزارة، في حين يهدف برنامج الماجستير الى رفع المستوى الأكاديمي والتربوي لحملة الدرجة الجامعية الأولى أو حملة الدبلوم بعد البكالوريوس إلى مستوى الدرجة الجامعية الثانية (الماجستير)، وهو على نفقة الوزارة.
في حين يهدف برنامج الدكتوراة إلى رفع المستوى الأكاديمي والتربوي لحملة الدرجة الجامعية الثانية (الماجستير) إلى مستوى الدرجة الجامعية الثالثة (الدكتوراة)، وهو على نفقة المعلم الخاصة.
يذكر أن الوزارة تعمل من خلال مديرية التأهيل التربوي على تهيئة بيئة مناسبة لتنمية مواردها البشرية الفنية والإدارية، وإحداث التنمية المهنية المستدامة لدى العاملين والعاملات فيها، بحيث يواكبون المستجدات التربوية والعلمية لأداء عملهم على أكمل وجه. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير