jo24_banner
jo24_banner

خمسة أحزاب قومية ويسارية تلوّح بالعودة عن قرار المشاركة في الانتخابات المقبلة

خمسة أحزاب قومية ويسارية تلوّح بالعودة عن قرار المشاركة في الانتخابات المقبلة
جو 24 :

لوحت الاحزاب القومية واليسارية التي قرّرت المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة بالعودة عن قرارها في حال لم تستجب الحكومة للمطالب الشعبية المتعلقة بإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي.

وطالبت الأحزاب الخمسة في بيان صادر عنها بفتح ملفات واتفاقات الخصخصة في إطار سياسة منهجية وجادة لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وتصويب السياسات الاقتصادية، وبتأجيل الانتخابات النيابية القادمة وإعطاء فرصة كافية للتوافق الوطني على قانون انتخابات نيابية جديد.

وتاليا نص البيان:

بيان صادر عن الأحزاب القومية واليسارية

عقدت الأحزاب القومية واليسارية اجتماعا تدارست فيه الأوضاع العامة, والموقف من إجراء الانتخابات النيابية, في ضوء التطورات السياسية الجارية وفي نهاية اجتماعها خلصت الى ما يلي:


- كانت الأحزاب الخمسة قد أعلنت موقفها بالمشاركة في الانتخابات النيابية بتاريخ ( 11 / 11 / 2012) بعد مناقشات واسعة في هيئاتها القاعدية والكادرية على الرغم من معارضتها الحازمة للقانون الذي ستجري على أساسه الانتخابات.


 بتاريخ (19 / 11 / 2012 ) صدم المجتمع الأردني بكل فئاته وأطيافه بقرارات الحكومة رفع الدعم عن المحروقات الذي تسبب في استفحال معاناة للطبقات الفقيرة والمتوسطة وفجر غضباً شعبياً عارماً تجاوبت معه الاحزاب الخمسة بتعليق مشاركتها في الانتخابات النيابية القادمة.


- وفي هذه الظروف الدقيقة التي يعيشها الأردن فان الأحزاب الخمسة ومن موقع مسؤوليتها الوطنية تجدد تأكيدها على ما يلي:


1- تراجع الحكومة عن رفع أسعار المحروقات ومراجعة الاتفاقات التي وقعت مع المؤسسات الدولية حول رفع الدعم.


2- عدم رفع فاتورتي الكهرباء والماء.


3- الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين أثناء الحراك الشعبي الاحتجاجي.


4- فتح ملفات واتفاقات الخصخصة في إطار سياسة منهجية وجادة لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وتصويب السياسات الاقتصادية.


5- تأجيل الانتخابات النيابية القادمة وإعطاء فرصة كافية للتوافق الوطني على قانون انتخابات نيابية جديد.


ان أحزابنا ومن موقع المسؤولية الوطنية العالية, تجاه مجمل التطورات الجارية في البلاد وفي المحيط العربي, تعتبر ان استجابة الحكومة والجهات الرسمية, هي السبيل لخلق واقع جديد والمساهمة في إحداث انفراج سياسي ومناخات ايجابية, في مرحلة التحضير للانتخابات النيابية القادمة.


عمان في 8 /12/2012
حزب البعث العربي الاشتراكي - الحزب الشيوعي الأردني - حزب الشعب الديمقراطي " حشد " - حزب الحركة القومية للديمقراطية المباشرة - حزب البعث العربي التقدمي.

تابعو الأردن 24 على google news