jo24_banner
jo24_banner

(المصفاة) تعتزم تنفيذ مشاريع مستقبلية بـ 30 مليون دينار

(المصفاة) تعتزم تنفيذ مشاريع مستقبلية بـ 30 مليون دينار
جو 24 : قالت شركة مصفاة البترول الأردنية إنها تعمل على تنفيذ مشاريع استثمارية متعلقة بوحدات المصفاة مستقبلية بما يزيد عن 30 مليون دينار.
وتتضمن تلك المشاريع, مشروع تركيب وحدة استخلاص الكبريت بتكلفة تقديرية 12 مليون دينار, إضافة إلى مشروع الاستمرار في شطب اسطوانات الغاز غير الصالحة للتداول بمعدل سنوي لا يقل عن 250 ألف اسطوانة بتكلفة تقديرية بلغت (4,500,000) دينار.
كما تمثلت مشروعات الشركة المتعددة شـراء مبادلات حـرارية وحـزم أنابيب استبدالية لوحـدات المصفـاة بتكلفة تقديرية (1060,000) دينار, إضافة إلى شراء ضاغطتي غاز لاستبدال الضاغطتين القديمتين في لوحدة التحطيم بالعامل المساعد F.C.C بتكلفة تقديرية بلغت مليون دينار, إضافة إلى مشاريع أخرى.
كما عملت الشركة على تنفيذ عدة مشاريع رئيسية تم إنجازها متعلقة بوحدات المصفاة من أهمها مشـروع إنشـاء أربعـة خـزانات كرويـة بسعة إجمالية (8000) طـن بتكلفة 27 مليون دينار, أضافة إلى تركيب معدات استبدالية لوحـدة التكسير بالهيدروجيـن بتكلفة إجمالية 145ر7 مليون دينار.
كما عملت الشركة على فحص دوري مكثف لتأهيل خزان غاز بمحطة غاز عمان بتكلفة تقديرية 250ألف دينار, وتوريد وتركيب معدات حماية للشبكة الكهربائية بتكلفة 242 ألف دينار.
وعملت أيضا على الاستعانة بهيئة متخصصة بأنظمة FERM- Fire and Explosion Management بهدف بناء نظام منع و مكافحة الحرائق والإنفجارات بتكلفة 156ألف دينار.
كما طرحت شركة المصفاة من خلال موقعها الالكتروني عطاءين لنقل مادة الديزل, يتمثل العطاء الأول بنقل 100 ألف طن من الديزل من العقبة والزرقاء إلى محطة توليد السمرا, في حين يتضمن العطاء الثاني نقل 100 ألف طن من الديزل من العقبة إلى مقر الشركة في الزرقاء.
وحددت الشركة مستندات التأهيل لعمليات النقل برخصة نقل مواد بترولية صادرة عن وزارة النقل وتحديد كمية النقل اليومي من الديزل بما لا يزيد عن 2000 طن يوميا.
كما حددت الشركة 18 من الشهر الجاري موعد نهائيا لاستقبال عروض نقل المشتقات النفطية للشركات الراغبة في التقدم للعروض.
وقال رئيس مجلس إدارة مصفاة البترول وليد عصفور في وقت سابق أن الشركة واصلت تأدية مهامها لتلبية احتياجات المملكة من المشتقات النفطية المختلفة في ظل تذبذب أسعار النفط العالمية, حيث بلغ معدل سعر برميل النفط حوالي 114 دولار لعام 2011 مقابل 84 دولارا للبرميل خلال العام 201, كما وأن انخفاض كميات الغاز الطبيعي المصري أحيانا وانقطاعه بقية الوقت ولجوء قطاع الكهرباء في المملكة إلى استخدام الديزل وزين الوقود الثقيل عوضا عن الغاز قد ألقى بمسؤولية كبيرة على الشركة لتلبية هذه الاحتياجات دون تأخير أو انقطاع.
كما عملت شركة مصفاة البترول على استيراد ما مجموعه 2.833 طن من المشتقات النفطية خلال العام الماضي مقابل 1.737 طن خلال العام 2010 أي بارتفاع مقداره 63 بالمئة, فيما بلغت مبيعات الشركة من هذه المشتقات نحو 6.07 مليون طن مقارنة مع نحو 4.9 مليون دينار العام الذي سبقه بزيادة نسبتها 24.7بالمئة.
الراي
تابعو الأردن 24 على google news