2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نصف مليار دينار الفائض المالي في الضمان الاجتماعي

نصف مليار دينار الفائض المالي في الضمان الاجتماعي
جو 24 :

-قال مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، ان المؤسسة حققت فائضا ماليا خلال العام الماضي بلغ 441 مليون دينار واكثر من نصف مليار خلال الشهور العشرة الاولى من العام الحالي بنسة نمو متوقعة تزيد عن 21%.

واضاف الصبيحي خلال لقاء حواري مع الاسرة الصفحية والاعلامية بفرع المؤسسة في اربد وبحضور مدير الفرع الدكتور جادالله الخلايلة، ان المركز المالي للمؤسسة يسجل نموا متصاعدا سنة بعد اخرى مما يؤكد ان موجوداتها متعافية وفي حالة ارتفاع دائم.

واكد ان مظلة الضمان الاجتماعي ساهمت بخفض معدلات ونسب الفقر بحدود 8 بالمئة ولولا هذه المظلة لزادت لنسبة عن 21 بالمئة مشيرا الى ان استراتيجية المؤسسة في توفير الامن الاقتصادي والاجتماعي في اطار رؤية الاردن لعام 2025 خفض نسبة الفقر الى دون 8 بالمئة الى جانب الحفاظ على حقوق الاجيال القادمة.

وقال ان اجمالي المتقاعدين على حساب الضمان الاجتماعي يبلغ 192 الف متقاعد تصل فاتورتهم الشهرية الى 70 مليون و 615 الف دينار مؤكدا ان هدف المؤسسة الاهم هو ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل بسبب العجز او الشيخوخة او الوفاة او الاصابات دون الحصول عهلى دخل يحيمه واسرته.

ولفت الى ان الضمان تمكن في عام 2015 من حماية 12118 اسرة من ضمنها 308 اسر غير اردنية بتخصيص رواتب تقاعد وعجز لها مشيرا الى ان بدء المؤسسة بشمول اصحاب العمل والعالمين لحسابهم الخاص بمظلة التامين بشكل الزامي ياتي في اطار الخطة الاستراتيجية للمؤسسة بتعزيز فرص العدالة والحماية للاسرة والفرد.

واوضح ان نسبة اصحاب العمل العاملين في منشاتهم يمثل نحو 15 بالمئة من مجموع الايدي العاملة في القطاع الخاص بمختلف مكوناته بعدد اجمالي يصل الى 240 الف صاحب عمل عامل تم شمول 8905 فقط منهم لمظلة التامين في الوقت الذب باشرت فيه التعامل مع الاحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين بالمهن الخطرة.

وبين الصبيحي ان قضية التهرب التاميني ما زالت من اكبر التحديات التي تواجه منظومة عمل الضمان الاجتماعي كونه يشكل حرمانا وضياعا لحقق العاملين اضافة الى خطروته الاقتصادية والاجتماعية والمادية والامنية لافتا الى وجود اكثر من 16 بالمئة من من العالمين خارج مظلة التامين وتقدر الاشتراكات المفقودة جراء ذلك بنحو 100 مليون دينار سنويا.

وأكد ان السلف التي اقرت للمتقاعدين وتبلغ 20 مليون دينار في المرحلة الاولى منها وباشرت امؤسسة بصرفها للمشتركين المتقاعدين الهدف منها بالدرجة الاولى رفع قدرات الاسر على خلق مشاريع انتاجية صغيرة ومتناهية الصغر لتحسين دخلها وواقعها الاقتصادي لاسيما اصحاب الرواتب التقاعدية المتدنية.

ونوه الى دخول العمل بازدواجية لتامين بوشر بها منذ ايلول الماضي وباثر رجعي وتشمل الجميع بحيث يحصل المتقاعد على اشتراكه من الراتب الاعلى مشيرا الى ان الهدف من الازدواجية هو حماية حقوق الموظف او العامل لدى اكثر من جهة في حال تعرضه لاي اصابة او وفاة تعتبر خارج نطاق العمل في حال خضوعه للتامين في جهة واحدة بعينها.

من جانبه قال الخلايلة ان المؤسسة تنظر الى الاعلام كشريك استراتيجي في ترجمة الاهداف والاستراتيجيات الرامية الى توسيع مظلة الضمان وتحقيق اكبر نسبة من الامن الاقتصادي والاجتماعي.

واشار الى ان فرع اربد يعد اكبر فرع في الممكلة من حيث عدد المشتركين والمنشات الخاضعة لمظلة التامين بعدد مشتركين اختياري فاعل بلغ 13188 مشتركا بينما بلغ عدد المنشات الفعالة 9934 منشاة.

ولفت الى ان معاملات التقاعد في الفرع 1574 معاملة وتعويض الدفعة الواحدة 1804 والتعطل 562 و الامومة 632 واصابات العمل 352 معاملة صرف منها 135 معاملة فيما بلغ عدد المراجعين من بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي 68227 مراحع والمراجعين المباشرين للصندوق 12446 مراجع. 

 
تابعو الأردن 24 على google news