jo24_banner
jo24_banner

صابر لجو24: 600 مليون دينار ديون الضريبة القابلة للتحصيل.. وخطة محكمة لملاحقة المتأخرين

صابر لجو24: 600 مليون دينار ديون الضريبة القابلة للتحصيل.. وخطة محكمة لملاحقة المتأخرين
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بشار صابر، أن الدائرة تعمل ضمن الآليات والأطر القانونية لتحصيل المتأخرات الضريبية من المكلفين ومعالجة قضايا التهرب الضريبي، مشيرا إلى وجود خطة محكمة وضعتها الدائرة بالتعاون مع دائرة الجمارك العامة في هذا الخصوص.

وأضاف صابر لجو24 إن المتأخرات الضريبية بلغت 2 مليار دينار؛ منها ديون قابلة للتحصيل بواقع 600 مليون دينار، ومبالغ مطعون عليها أمام القضاء، بالإضافة إلى الديون غير القابلة للتحصيل لأسباب أبرزها "افلاس المكلف، هجرته من البلاد، وفاته، عدم وجود ملاءة مالية، أو مضي 30 عاما على تلك المبالغ"، حيث وضعت الدائرة خطة عمل لتحصيل تلك المبالغ من المكلفين.

وقال ان المبلغ القابل للتحصيل في المرحلة الحالية بلغ 600 مليون دينار تم تحصيل 70 مليون منها خلال الفترة الاخيرة، فيما يجري العمل على تحصيل باقي المبلغ مع بداية العام القادم.

وأشار صابر إلى أن الدائرة تكرّس جهودها الآن على تحصيل الديون القابلة للتحصيل وقضايا التهرب الضريبي، حيث سيتم معالجتها خلال المرحلة القادمة من قبل مديرية مكافحة التهرب بعد ان تمت اعادة هيكلتها مؤخرا وتزويدها بالكوادر المختصة، بالاضافة الى وضع آلية رادعة جديدة لبطاقة المستورد" الشحينة" ووضع كفالة مالية بقيمة 10 الاف دينار عليهم يتم مصادرتها في حال تأخر المكلّف عن الدفع.

ولفت صابر إلى أن القانون الجديد وضع عقوبات رادعة على المتخلفين والمتهربين، حيث نص على وضع غرامة مثلي المبلغ بالاضافة الى 4 بالألف غرامة تاخير.
 
تابعو الأردن 24 على google news