jo24_banner
jo24_banner

عويس : موافقة مبدئية على القبول المباشر في 3 تخصصات طبية

عويس : موافقة مبدئية على القبول المباشر في 3 تخصصات طبية
جو 24 :

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس انه سيعرض على مجلس التعليم العالي في اولى جلساته توصية بالبدء واعتبارا من العام الجامعي 2013 -2014 بالقبول المباشر بكل من تخصصات الطب البشري وطب الاسنان ودكتور الصيدلة، بحيث يتم قبول الطلبة وفقا لاسس وآليات تحددها لجنة سيتم تسمية اعضائها من قبل المجلس لدراسة تفاصيل العمل بها واليات التطبيق بالتنسيق مع لجنة تنسيق القبول الموحد وبناء على الطاقات الاستيعابية لكل جامعة.

واكد عويس في تصريحات خاصة لـ»الدستور» ان اجتماعا عقد امس بحضور رؤساء جامعات كل من الاردنية ومؤتة والهاشمية والتكنولوجيا وعمداء الطب فيها، تمت خلاله الموافقة المبدئية على البدء بالقبول المباشر في التخصصات الطبية الثلاثة، بحيث يدرس الطالب 45 ساعة تسمى ما قبل الطب وفقا لمعدل يتم اقتراحه من قبل اللجنة المشكلة ويوافق على اقتراحها مجلس التعليم العالي، وعليه فان الطالب وبعد ان يجتاز الـ 45 ساعة التي ستوزع على 18 ساعة للفصل الاول و18 للثاني و9 ساعات للصيفي، يخضع بعدها الطالب الى امتحان قبول من قبل لجان مختصة محوسب يحدد قدراته وكفاءته لمتابعة الطب ام لا.

واشار عويس الى ان الاجتماع لم يتطرق الى قضية الرسوم الجامعية التي تعتبر من صلاحيات مجالس الامناء ولم يتم بحث اي من تفاصيلها حيث انها ليست الجهة صاحبة الاختصاص.

واوضح ان الاجتماع بحث امكانية ان يكمل الطالب الذي لم يجتاز الامتحان بعد دراسة الـ 45 بان يحول الى اي تخصص اخر يريده وتحتسب له الساعات التي درسها وذلك بالتنسيق مع القبول الموحد والجامعة التي يدرس فيها.

واوضح انه لم يتم تحديد الحد الادنى لمعدل القبول، لكنه اكد ان اعداد الملتحقين بالكليات الطبية سيزداد بشكل ملموس كقبول «بسنة ما قبل الطب «، الامر الذي سيؤدي الى انخفاض معدل القبول بتخصص الطب بشكل تلقائي، مؤكدا ان تحديد الحد الادنى سيخضع الى مقياسين، الاول نسب النجاح بعام 2013 بالثانوية العامة ومعدلات الطلبة، وثانيهما القدرات الاستيعابية لكل جامعة من الجامعات الاربع التي سيقبل فيها الطلبة بالتخصصات الطبية، حيث من المتوقع وبحسب عويس ان يزداد عدد المقبولين بتخصص الطب من 60 الى 100 كل عام ليرتفع الى نحو الـ 200 طالب، وذلك وفقا للطاقة الاستيعابية لكل جامعة. الدستور

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير