jo24_banner
jo24_banner

صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه إلى العراق تنخفض %74

صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه إلى العراق تنخفض 74
جو 24 :

قال المدير التنفيذي لجمعية مصدري الخضراوات والفواكه أنور حداد إن "صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه إلى العراق انخفضت إلى 42 ألف طن خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 166 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبتراجع بلغت نسبته 74 %".
وبين حداد لـ"الغد" أن صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه بلغت العام الماضي ما يقارب 200 ألف طن؛ مشيرا الى أن التراجع الكبير في الصادرات هذا العام جاء نتيجة عدم استقبال الجانب العراقي الخضراوات والفواكه الأردنية من دون معرفة الأسباب.
وأوضح حداد أن ثمة محادثات جرت مع السفير العراقي في المملكة حول تراجع صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه إلى العراق فيما وعد السفير بإعادة النظر في الموضوع وفتح أبواب السوق العراقية أمام المنتجات الأردنية.
في المقابل؛ بلغ إجمالي كميات صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه قرابة 600 ألف طن خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي حسب بيانات صادرة عن وزارة الزراعة.
وتجاوزت الكميات المصدرة من الخضراوات والفواكه خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 41 ألف طن حيث بلغ حجم الكميات من الخضراوات قرابة 38.5 ألف طن استحوذ صنف البندورة على نصيب الأسد إذ بلغت كمياتها حوالي 30.250 ألف طن معظمها تم تصديره إلى دول الخليج مسجلة بذلك ارتفاعا عن شهر أيلول (سبتمبر) الماضي قرابة 5.211 ألف طن أو ما نسبته حوالي 21 % من البندورة حيث بلغ حجم كميات البندورة قرابة 25.039 ألف طن من مجموع صادرات المملكة من الخضراوات خلال الشهر نفسه والمقدر حوالي 34.109 ألف طن.
وأكد الناطق الإعلامي في جمعية مصدري الخضراوات والفواكه عبدالرحمن غيث لـ"الغد" أن عمليات تصدير الخضراوات والفواكه إلى العراق شبه متوقفة.
وأشار غيث إلى أن هنالك كميات من الخضراوات مثل؛ الباذنجان تم إتلافها من قبل مزارعين جراء وصول أسعارها الى مستويات متدنية.
وأضاف غيث أن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية أخيرا أثر بشكل كبير على المستوردين فيما يخص نقل البضائع.
وبالعودة إلى بيانات الزراعة؛ أوضحت أن كميات صادرات المملكة من الخضراوات الى دول الخليج تركزت في أربعة أصناف هي؛ البندورة والكوسا بالإضافة الى الفلفل الحلو والزهرة.
وتراجعت كميات صادرات المملكة من الفواكه خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي قرابة 11.250 ألف طن أو ما نسبته 78 % إذ بلغت الكميات قرابة 3.265 ألف طن مقارنة بحوالي 14.515 ألف طن خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وكانت أعلى كمية مصدرة من الخضراوات في شهر شباط (فبراير) الماضي إذ بلغت قرابة 98.3 ألف طن كما سجل شهر تموز (يوليو) الماضي أعلى حجم في كميات صادرات المملكة من الفواكه إذ بلغت قرابة 15.3 ألف طن.
وبلغ حجم صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه العام الماضي قرابة 842 ألف طن إذ بلغ حجم صادرات الخضراوات 754.5 ألف طن وقرابة 87.5 ألف طن من الفواكه.

تابعو الأردن 24 على google news