jo24_banner
jo24_banner

الاتحاد والجزيرة على أعتاب التأهل لدور 16 في دوري ابطال اسيا

الاتحاد والجزيرة على أعتاب التأهل لدور 16 في دوري ابطال اسيا
جو 24 :

سيصبح الاتحاد السعودي أول المتأهلين الى دور الستة عشر في دوري أبطال اسيا لكرة القدم بعلامة النجاح الكاملة اذا فاز على مضيفه بني ياس الاماراتي في الجولة الرابعة بدور المجموعات غدا الثلاثاء.

وسيضمن الجزيرة تصدر المجموعة الأولى واجتياز دور المجموعات لأول مرة بعد ثلاثة مواسم حقق خلالها فوزا واحدا فقط في 18 مباراة إذا تفوق على أرضه في العاصمة الاماراتية على ضيفه الاستقلال الايراني بعد غد الاربعاء.

والاتحاد والجزيرة هما الوحيدان اللذان حققا الفوز في أول ثلاث جولات بدور المجموعات هذا الموسم.

ويتصدر الاتحاد المجموعة الثانية برصيد تسع نقاط جمعها من الفوز على باختاكور الاوزبكي والعربي القطري وبني ياس وسجل ثمانية أهداف ويملك اقوى خط دفاع في المسابقة حتى الان بعد أن اهتزت شباكه مرة واحدة فقط.

ويملك بني ياس وباختاكور أربع نقاط بينما يبقى العربي بدون رصيد لكنه سيحاول انعاش آماله الضعيفة في التأهل عندما يستضيف الفريق الاوزبكي غدا.

والمثير هو أن الاتحاد يظهر في البطولة القارية بشكل مغاير تماما عن مستواه بالدوري المحلي الذي أنهاه في المركز الخامس يوم الجمعة الماضي وهو أسوأ مركز للفريق منذ موسم 1997-1998 عندما احتل المركز السابع في الدور التمهيدي.

وتطور مستوى الاتحاد - بطل اسيا في 2004 و2005 بعدما تولي الاسباني راؤول كانيدا مهمة تدريبه في فبراير شباط الماضي خلفا للسلوفيني ماتياش كيك.

وخاض الاتحاد تسع مباريات تحت قيادة كانيدا ولم يخسر في أي مباراة وأثبت الفريق أنه يظهر في المواعيد الكبرى بفوزه في مبارياته الثلاث الاسيوية وتغلبه على جاره الأهلي الذي فقد فرصة إحراز اللقب متأخرا بنقطتين عن الشباب البطل رغم أن هذا الفوز هو الوحيد للفريق في آخر أربع مباريات بالدوري.

ومن المنتظر أن تبعد الاصابة القائد محمد نور عن صفوف الاتحاد بينما سيستعيد الفريق جهود سعيد كريري العائد من الإيقاف وسيستمر كانيدا في الاعتماد على المهاجم المتألق نايف هزازي الذي سجل ثلاثة أهداف وشقيقه المنضم حديثا ابراهيم.

ورغم الانطلاقة القوية في بطولة اسيا لن تكون مهمة الاتحاد سهلة في ضيافة بني ياس الذي تأهل الاسبوع الماضي لملاقاة الجزيرة في نهائي كأس رئيس الامارات بعد تفوقه عقب وقت إضافي على الوحدة 3-1. وفاز الاتحاد على بني ياس في الجولة الماضية في جدة بهدف مقابل لا شيء سجله نايف هزازي من ركلة جزاء قرب النهاية.

وسيغيب المدافع يوسف جابر عن تشكيلة بني ياس لكن الفريق يعتمد بشكل كبير على الهداف السنغالي المتألق اندريه سنجور الذي سجل هدفين في مرمى الوحدة إضافة إلى الاسباني خافيير يستي والعماني فوزي بشير وحبوش صالح.

وسيحاول الجزيرة أن يضمن التأهل أيضا إذا كرر فوزه على الاستقلال بعدما فاز في طهران 2-1 محققا فوزه الثالث على التوالي بعد تفوقه خارج أرضه أيضا على ناساف الاوزبكي 4-2 وفي أرضه على الريان القطري 3-2.

واستغنى الجزيرة الشهر الماضي عن خدمات مدربه البلجيكي فرانك فيركوترن بعد الفوز على ناساف وهو أول انتصار لفريق اماراتي في اوزبكستان في بطولة اسيا وتعاقد مع البرازيلي كايو جونيور بحثا عن اللعب باسلوب هجومي أكبر.

وأكد الجزيرة الذي تبدو فرصته ضعيفة في الحفاظ على لقب الدوري الاماراتي لأنه يتأخر عن العين المتصدر بثماني نقاط قبل أربع جولات فقط على نهاية المسابقة أن تركيزه هذا الموسم ينصب على مواصلة التقدم في بطولة اسيا.

وسيحاول الغرافة القطري غدا أن يتعادل على الأقل في ايران لمنع بيروزي صاحب الأرض من التأهل مبكرا لدور الستة عشر والحصول على دفعة للاستمرار في البطولة إذ يملك الفريق نقطتين فقط من ثلاث مباريات.

ويتصدر بيروزي المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط متقدما بأربع نقاط على الهلال السعودي الذي يتعرض مدربه التشيكي ايفان هاشيك لانتقادات بسبب التعادل في مبارياته الثلاث ببطولة اسيا بينما يأتي الشباب الاماراتي رابعا برصيد نقطتين.

وستكون الفرصة سانحة أمام الهلال لتحقيق فوزه الأول في المسابقة عندما يلعب على أرضه مع الشباب في أول لقاء بعد احتلاله المركزه الثالث في الدوري السعودي.

وسيخوض أسامة هوساوي مدافع الهلال مباراته الأولى مع الفريق بعد إعلان انتقاله بداية من الموسم المقبل لصفوف أندرلخت البلجيكي ولذلك سيحاول اللاعب أن يترك بصمة جيدة قبل الاحتراف الخارجي.

ويملك الهلال أيضا مجموعة كبيرة من اللاعبين البارزين منهم المدافع ماجد المرشدي والثنائي المغربي عادل هرماش ويوسف العربي والسويدي كريستيان فليلمسون وصانع اللعب محمد الشلهوب.

ويوم الاربعاء سيحاول الأهلي - الذي تبددت اماله يوم السبت في الفوز بلقب الدوري السعودي لأول مرة منذ 1984 بعد تعادله على أرضه 1- 1 مع الشباب الذي توج باللقب بفارق نقطتين - أن ينسى أحزانه عندما يستضيف النصر الاماراتي.

ولدى الأهلي أربع نقاط من ثلاث مباريات في المجموعة الثالثة متقدما بنقطة واحدة على منافسه الذي يتقاسم المركز الثالث مع لخويا بطل قطر في آخر موسمين بينما يتصدر سيباهان المجموعة وله سبع نقاط.

وسيلعب سيباهان في ضيافة لخويا الذي يشارك في بطولة اسيا لأول مرة هذا الموسم وتمكن من الفوز في مباراته الوحيدة التي اقيمت على أرضه على الأهلي قبل أن يخسر في ضيافة النصر وسيباهان.

تابعو الأردن 24 على google news