jo24_banner
jo24_banner

امطار غزيرة شمال المملكة تبشر بموسم زراعي جيد

امطار غزيرة شمال المملكة تبشر بموسم زراعي جيد
جو 24 :

تساقطت امطار غزيرة في مختلف مناطق محافظة اربد اعتبارا من فجر امس، اتسمت بكثافتها غير المسبوقة منهية فترة طويلة من الانحباس المطري الذي كاد ان يلقي باثاره السلبية على الموسم الزراعي للمحافظة والتي تعد الاولى زراعيا في المملكة.

وقال مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة، ان الامطار التي بدأت بالتساقط منذ صباح امس كانت شاملة وغزيرة وانه تم خلال 3 ساعات تسجيل ما مجموعه حوالي 22 ملم من الامطار في معظم مناطق المحافظة، وان الكميات التي تساقطت بعد ذلك تزيد عن ضعف هذه الكميات التي سجلت رسميا حتى الساعة الثامنة صباحا وبلغت مقدرة بالمليمترات في مرو 28، وكفر اسد 22، واربد 21، وبني كنانة 22.

من جانبه دعا مدير وحدة ارشاد اربد المهندس ماجد عبندة المزارعين الى تهيئة الاراضي والبدء بزراعتها بالمحاصيل الحقلية وكذلك البقوليات كالفول والبازيلاء والبصل بعد انتهاء المنخفض الحالي اضافة الى الاهتمام برشها بالاسمدة المختلفة.

وقال ان معظم مناطق المحافظة تجاوزت نسبة الهطول فيها 15% من النسبة المئوية السنوية للهطول مما يبشر ببداية موسم زراعي جيد.

وادت الامطار التي تساقطت امس الى عرقلة حركة مرور المركبات مع بدء دوام الموظفين والطلبة وخصوصا في المناطق التي تخلو من شبكات تصريف مياه الامطار مما ادى الى ارتفاع منسوبها وحدوث ازدحامات مرورية.

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان فرق الطوارئ التابعة للبلدية باشرت ومنذ ساعات الصباح الاولى اعمالها في مختلف مناطق اربد الكبرى وعملت على متابعة واقع شبكات تصريف مياه الامطار، والتأكد من عملها بكامل طاقتها اضافة الى تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

واوضح إن البلدية أنهت اجراءات احالة عطاءات تتضمن خطوط تصريف اسمنتية بأقطار مختلفة وعبارات صندوقية بالإضافة إلى معالجة أجسام الوديان من خلال إنشاء وتنفيذ ربراب في مواقع مختلفة ابتداءً من منطقة الصريح لمواجهة احتمال حدوث سيول في المنطقة او امطار بكميات كبيرة.

واشار إلى ان العبارات الصندوقية ستقام لتخدم المناطق السكنية المأهولة وذلك بهدف رفع الضرر عن المواطنين الذين تشق الوديان منازلهم وأحيائهم السكنية وسيكون جزء منها في المنطقة الواقعة غرب المسلخ البلدي لاستيعاب المياه المتدفقة من مختلف شوارع المدينة ونقلها إلى اقرب نقطة متاحة بهدف نقلها بعد ذلك إلى السدود.

وزاد المهندس بني هاني انه سيتم انشاء عدد من العبارات الصندوقية في منطقة ايدون فيما ستشهد الأيام القليلة المقبلة البدء بإنشاء خط لتصريف مياه الأمطار يهدف منه معالجة تجمع المياه في منطقة شارع الهاشمي.

كما بين ان البلدية ستقوم بتخصيص جزء من العطاء الخاص بشبكات تصريف مياه الامطار للحالات الطارئة وذلك من خلال تشكيل فريق خاص يعمل على رصد اي مشاكل تحدث خلال فترة تساقط الأمطار على ان يتم التدخل لحل هذه المشاكل بصورة فورية.

وباشرت غرف العمليات في دار محافظة اربد ومختلف الالوية اعمالها باشراف محافظ اربد رضوان العتوم بهدف متابعة تأثيرات الاحوال الجوية وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين في مختلف مناطق المحافظة من خلال خطط الطوارئ التي تم اعتمادها مسبقا وتم تجهيز مختلف الاليات والكوادر البشرية لها.

الاغوار الشمالية: المياه تداهم مبان حكومية

وفي الاغوار الشمالية، داهمت مياه الامطار المختلطة بمياه الصرف الصحي أمس مبنى مكتب مديرية التنظيم التابع لسلطة وادي الأردن ما اضطر الموظفين الى الخروج من مكاتبهم الى خارج المبنى .

وقال موظفون في المكتب، ان المبنى يتواجد ضمن مجمع الدوائر الحكومية في الشونة الشمالية والتي تخدمها حفرة امتصاصية لمياه الصرف الصحي.

وبينوا ان الهطول الغزير للامطار أدى الى فيضان مناهل الصرف وتدفق المياه العادمة الى داخل مبنى المكتب وهو ما دفعهم الى المغادرة خارج المبنى.

ودعا الموظفون، الى ضرورة انشاء مكتب حديث جراء تهالك المبنى الحالي الذي تم بناؤه قبل نحو 40 عاماً.

من جهته، بين مدير ري شمال وادي الأردن المهندس غسان عبيدات، ان السلطة ستقدم المساعدة العاجلة بالتعاون مع الجهات المعنية لغاية شفط المياه العادمة من مكتب التنظيم.

وأشار الى أن المكتب يرتبط مباشرة بمديرية التنظيم في سلطة وادي الأردن وهي المخولة بالبت في تحسين أو ملائمة المبنى الحالي.

وفي ذات السياق، تسببت مياه الامطار بمداهمة المحال التجارية في سوق الخضار في الشونة الشمالية، وقالت مصادر في بلدية معاذ بن جبل، ان اجهزة البلدية تقوم وفق قدراتها على شفط المياه المتدفقة الى أي محل تجاري او منازل المواطنين.

من جهة اخرى، عالجت اليات الاشغال العامة ومجلس الخدمات المشتركة وسلطة وادي الاردن وبلدية معاذ بن جبل أمس، تراكم الطمي والحجارة على اجزاء من الطريق العام للواء الاغوار الشمالية دون ان تتسبب تلك التراكمات باغلاق الطريق عند مدخل الشونة وكذلك في منطقتي وقاص والعدسية.

واوضح متصرف اللواء معاوية القضاة، ان دوائر وبلديات اللواء جهزت 15 الية لمواجهة اي تداعيات لسيول محتملة وتم نشرها منذ الصباح الباكر على امتداد الطريق العام، مثلما تتولى اليات البلديات في اللواء معالجة انسداد العبارات وازالة الطمي من الشوارع الواقعة داخل التنظيم.

الرمثا: معلمون يؤمنون طلبة الى بيوتهم

وفي الرمثا، بادر معلمون الى تأمين وصول بعض الطلبة الى بيوتهم بسياراتهم الخاصة بسبب المطر الشديد.

وقال احد المعلمين، ان معلمين في مدارس اساسية قاموا بنقل الطلبة الصغار بسياراتهم الى منازلهم مؤكدا ان المبادرة لاقت من ذوي الطلبة استحسانا شاكرين لهم هذا التصرف الانساني.

وكان كثير من اولياء امور الطلبة رفضوا ارسال ابناءهم الى المدارس بسبب الامطار الغزيرة.

البترا جاهزة للمنخفض

أعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، حيث أعدت خطة عمل متكاملة لفصل الشتاء.

وقال رئيس مجلس مفوضي السلطة الدكتور محمد عباس النوافلة، ان الخطة تتضمن الحد من مخاطر الفيضانات في السيول والأودية والتي تشهدها مختلف مناطق اللواء أثناء هطول الأمطار.

وأكد ان السلطة تعول على نظام الإنذار المبكر من خطر الفيضانات الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة للحفاظ على امن وسلامة الموقع الاثري وزواره والمواطنين.

وخصصت السلطة بحسب الدكتور النوافلة، غرفة للطوارئ تعمل على مدار الساعة ومواصلة حملات الكشف على قنوات تصريف المياه ومتابعة تنفيذ العطاءات التي أحالتها السلطة اخيرا، بهدف معالجة مواقع تشكل السيول والفيضانات في المنطقة.

ودعت السلطة المواطنين الى الاتصال عند حدوث طارئ على الأرقام التي حددتها وهي 032157306 و0799724823 لغرفة العمليات الرئيسية و 032150012 و0799031999 لغرفة العمليات في الحي الجنوبي و0772261830 لغرفة العمليات في محمية البترا الأثرية.


تابعو الأردن 24 على google news