jo24_banner
jo24_banner

البنوك التجارية ترفع سعر الفائدة على السندات الحكومية 30 نقطة أساس

البنوك التجارية ترفع سعر الفائدة على السندات الحكومية 30 نقطة أساس
جو 24 :

أعلن البنك المركزي الأردني أمس الاثنين ان نتائج المزاد على اعادة طرح اصدار سندات الخزينة بقيمة ( 50 ) مليون دينار لفترة سداد سنتين تستحق في 2014 قد سجلت سعر فائد ة بواقع (95ر7 % ) مقابل ( 65ر7 % ) مرتفعة بواقع ( 30 ) نقطة أساس خلال شهر .
وكان المركزي قد اصدر قرارا بالغاء قيمة الاصدار ( 64 ) الخميس الماضي بقيمة 50 مليون دينار بسبب ارتفاع سعر الفائدة على الاصدار الذي تقدمت به البنوك التجارية العاملة في المملكة خلافا للتسعيرة المحددة من قبل البنك المركزي الاردني فيما عاد المركزي باعادة طرح الاصدار مرّة أخرى تحت رقم الاصدار ( 65 ) واعلنت نتائج طرحه بارتفاع سعر الفائدة من قبل البنوك بالمملكة بواقع ( 30 ) نقطة أساس بالمقارنة مع الاسعار التي كانت سائدة بنهاية تشرين الاول الماضي من العام الجاري .
وشهدت اسعار الفائدة على اصدارات الاوراق المالية الحكومية ارتفاعا لافتا خلال الاشهر الثلاثة الماضية من العام الجاري اذ سجلت ارتفاعا بواقع ( 6ر1 % ) زيادة عن مستوياتها المسجلة خلال الاشهر الأولى من العام الجاري 2012 ووصل اعلى سعر فائدة اقراض مؤخرا من قبل البنوك التجارية على السندات الحكومية ( سندات وأذونات الخزينة ) بالقيمة نفسها مع فترة سداد أطول تمتد ل ( 3 ) سنوات بواقع ( 3ر8% ) مقابل نحو ( 7ر6% ) خلال الشهر الأول من العام الجاري 2012 .
وأشار مصدر مصرفي مطلّع إلى ان اسعار الفائدة على الاقراض تشهد ارتفاعا في ظل ارتفاع معدلات التضخم والتي يتوقع لها ان تتجاوز ( 5ر5 % ) نتيجة ارتفاع مستويات الاسعار بشكل عام من جهة ولزيادة الطلب الحكومي على الاقتراض من البنوك من جهة ثانية إلى جانب قرار البنك المركزي الأردني برفع مستويات اسعار الفائدة على الاموال الفائضة للبنوك والمودعة لديه بواقع 75 نقطة اساس اذ ساهم ذلك برفع مستويات اسعار الفائدة على الاقراض . الراي

تابعو الأردن 24 على google news