jo24_banner
jo24_banner

اهتمام كيني بالمنتجات والخدمات العلاجية والدوائية الاردنية

اهتمام كيني بالمنتجات والخدمات العلاجية والدوائية الاردنية
جو 24 : لاقت منتجات الادوية والمستلزمات الطبية وقطاع الخدمات العلاجية الاردنية، اهتمام المسؤولين الرسميين وقطاع الاعمال الكيني المتخصص.

وبدأ اهتمام المسؤولين الكينيين واضحا خلال الزيارة التي قام بها صباح اليوم وفد من المشاركين في الاسبوع الاردني المقام في العاصمة الكينية نيروبي، ويمثلون قطاعات المستلزمات الطبية والادوية وخدمات العلاج ، الى وزارة الصحة الكينية لبحث سبل تطوير التعاون واجراءات تسيير المنتجات الاردنية الى كينيا.

وقال وزير الصحة الكيني الدكتور كليوبا مايلو خلال استقباله الوفد الاردني برئاسة رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ان العلاقات الاردنية الكينية تمر في الوقت الحالي في احسن الظروف, مشيرا الى العلاقات الاخوية التي تربط قيادة البلدين .

وقال ان هناك رغبة حقيقية لدفع العلاقات بين البلدين اعلى درجات التعاون، مشددا على اهمية وجدوى استفادة كينيا من الخبرات الاردنية في المجال الطبي والعلاجي سيما في علاجات القلب، طالبا وزارته الاستعجال والاستفادة من منتجات اللوازم والمستهلكات الطبية والادوية الاردنية .

واكد كليوبا ان الدواء الاردني يلقى قبولا كبير في الاسواق الافريقية، بسبب السمعة الحسنة واقبال المتخصصين عليه نتيجة تاثيراته التي تضاهي كبرى شركات الادوية العالمية، مشددا على اهمية الاستعانة بالخبرات الاردنية في مجال الصيدلة.

واضاف كليوبا ان كينيا بحاجة الى منتجات اللوازم الطبية والعلاجية بكثرة داعيا المستثمرين الاردنيين للاستثمار في انتاج الدواء وصناعة المستلزمات العلاجية التي تلقى طلبا في اسواق شرق افريقيا.

واشار الى ان ضرورة تعاون الخبراء في مجال الطب الاردنيين مع نظرائهم الكينيين لدعم مهنة الطب في كينيا عن طريق التدريب او اقامة منشات علاجية ومستشفيات بخبرات وسواعد اردنية في كينيا.

بدوره دعا الور الوزير الكيني لزيارة المملكة خلال منتصف العام المقبل للتباحث في مجالات التعاون والاستثمار بين الجانبين، مشيرا الى افق واسعة لاستفادة من كلا الجانبين فيما يخص القطاع الطبي والعلاجي خصوصا في قطاع العلاج والمشافي.

من جانبه اكد مدير مركز الاردن للعظام والمفاصل والعمود الفقري الدكتور زياد الزعبي ان فرصة الدخول الى سوق كينيا العلاجي رحبة وذات جدوى عالية ، مشيرا الى اهمية معالجة تحديات الانتقال والسفرالى الاردن او العكس كذلك دخول الجنسية الكينية الى الاردن واعتبارها من الجنسيات غير المقيدة .

وقال الزعبي الذي يشغل رئاسة الجمعية العالمية لترميم الاعصاب، ان المستثمر الاردني نجح في اقامة وتسيير استثمارات علاجية بالعراق ودول شمال وسط اسيا لافتا الى ان عامل التنافس في السوق الكيني قليل اذا ما تجاوزنا المنافس الهندي والباكستاني .

وقال مدير عام شركة رتاج لصناعة الادوية الدكتور عيد ابو دلبوح ان الاردن يتميز بانه الدولة الوحيدة في المنطقة التي تصدر من الدواء اكثر مما تستورد، مشيرا الى ان السوق الافريقي وخصوصا الكيني يعتبر من اهم الاسواق المستهدفة للدواء الاردني.

واشار ابودلبوح المستثمر في صناعة الدواء بمدينة الحسن الصناعية باربد بحجم استثمار يصل الى اربعة ملايين دينار، ان صناعة الدواء في الاردن تعتبر من ابرز دعائم الاقتصاد المحلي ، وتقترب قيمة انتاج 24 شركة عاملة في هذا القطاع الى اكثر من مليار دولار سنويا .

وحول خدمات العلاج والسياحة العلاجية في مستشفيات القطاع الخاص الاردني اكد الدكتور هاشم ارشيد مستشار السياحة العلاجية في مستشفى الاردن جاهزية القطاع الطبي في المملكة لاستقبال المرضى الكينيين، مشيرا الى ضرورة معالجة قضية التاشيرات وتقييدها وايجاد خط جوي ناقل.
تابعو الأردن 24 على google news