jo24_banner
jo24_banner

وزير النقل : نتابع عمليات تحسين المطر

وزير النقل : نتابع عمليات تحسين المطر
جو 24 :
قال وزير النقل حسين الصعوب ان الوزارة تتابع أولا بأول عمليات تحسين المطر التي تقوم بها مجموعة ويذرتيك وشركة القدرة للاستشارات البيئية في الاردن وان النتائج الاولية جاءت مبشرة في حين ان الحكومة ما تزال تنتظر النتائج النهائية.

واشار الصعوب في تصريح صحفي أن الحكومة على اطلاع دائم بعمليات تشغيل البواعث الخاصة بتقنية الايونات حرصا منها على مراقبة الاداء ومتابعتها على مدار الساعة حرصا على تقييم المشروع.

واضاف وزير النقل ان هذه التقنية ستساعد الاردن على مواجهة التغيرات المناخية من خلال زيادة نسبة الهطول خاصة في المناطق الجافة وشبة الجافة وهو الهدف الذي نسعى اليه من خلال استخدام هذه التكنولوجيا وستعمل على تعزيز الامن المائي لدينا، مبينا أن ويذرتيك عملت وخلال الايام الماضية على تشغيل كافة محطاتها بهدف تحسين الهطول المطري بالتزامن مع ملاءمة الظروف الجوية للبدء بعمليات تحسين المطر.

بدوره قال المدير التنفيذي لويذرتيك الدمتور هلمت فلورر أن ويذرتيك بدأت بتشغيل بواعثها المتواجدة في جميع محطاتها قبل وقت مناسب من دخول المنخفض الجوي الأخير من اجل العمل على تعزيز الهطول المطري بعد توافر الظروف الجوية المناسبة.

وبين فلورر أن النتائج الاولية التي عززتها صور الرادار الجوي المتطور الخاص بقراءة الامطار يظهر تضخما في حجم الخلايا المطرية لحظة عبورها مناطق العمليات المتواجدة في مناطق اربد وعجلون وزي ومأدبا.

من جانبه اعتبر المدير التنفيذي لشركة القدرة للاستشارات البيئية عصمت سواقد أن هذه النتائج الاولية تحمل تباشيرتحسين أداء الموسم المطري من خلال الاستعانة بتقنية الايونات مبينا أن ويذرتيك وشركة القدرة بدأت اولى عمليات الاستمطار في التاسع من شهر ايار الماضي.

وأضاف إن هذه التقنية شكلت قفزة نوعية في مجال الاستمطار من خلال تعزيز الهطولات وزياده كمياتها عن طريق الايونات الكهربائية مبينا أن هذه التقنية تهدف الى ابعد من زيادة الهطول المطري فهي واحدة من التقنيات التي تسهم بشكل كبير في احلال الامن المائي العالمي، عن طريق منع الجفاف وحرائق الغابات، ودعم الزراعة والتشجير، والتخفيف من الآثار السلبية للجفاف وندرة المياه بالإضافة الى مواجهة التغيرات المناخية حول العالم، وهو ما يتماشى مع توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتسخير التقنيات الحديثة لمساعدة الأردن في مواجهة تحدياتها وعلى رأسها التحديات المائية.

واعلنت مجموعة ويذرتيك وشركة القدرة أنها عملت، وخلال ايام المنخفض الاخير الذي أثر على المملكة الاسبوع الماضي، على تشغيل البواعث الخاصة ما أدى الى تحسين الهطول المطري بحسب ما اظهرته النتائج الاولية التي اعتمدت على قراءات الرادارات الحديثة الخاصة بالخلايا المطرية.

يذكر أن ويذرتيك بدأت مشروعها لتحسين المطر في الأردن، والذي يعتمد على تقنية عالية التكنولوجيا تفردت بها تسمى تقنية الايونات بالشراكة مع وزارة النقل ودائرة الارصاد الجوية وبالتعاون مع وزارتي المياه والري والبيئة.
 
تابعو الأردن 24 على google news