jo24_banner
jo24_banner

الإستثمار فى الأسهم ونصائح هامة

الإستثمار فى الأسهم ونصائح هامة
جو 24 :

يتم التداول للأسهم فى سوق الأسهم ، وهو المكان الذى يلتقى به المشترى والبائع ومن ثم يحددون قيمة وسعر الأوراق المالية ، من الأرجح أنك لاحظت النشاط الواضح للمتداولين فى محاولاتهم بشأن تأمين قرارات الشراء و البيع فى الأسواق ، هذا وبالإضافة إلى أن هناك نوعا آخر من التداول ، وهو التداول الإفتراضى ، حيث يتم التداول بشكل إلكترونى. وفى كلا الحالتين ، الأساس المنطقى من وراء سوق الأسهم تداولهو تسهيل التجارة بين البائع والمشترى.. وبدون ذلك، فإن عملية إكتشاف السعر لـتحديد القيمة تكون أصعب بكثير.

إذا كانت لديك رغبة الاستثمار فى البورصة للعمل على مضاعفة الأموال الخاصة بك ، فعليك أن تتبع بعض النصائح لكى تتجنب الخسائر الفادحة.

1- دراسة السوق

لا تدخل للإستثمار فى البورصة إلا بعد تقوم بدارسة اساليب واستراتيجيات التعامل على الأسهم، وتحليل السوق لإختيار الوقت الأنسب للبيع والشراء فى مناطق المقاومة والدعم على الترتيب.

2- توفير السيولة

لا تدخل فى البورصة باموال قد تحتاج لـخروجها فى وقت لا يكون مناسبا مع مجريات السوق ، أى أن أموالك التى تستثمرها فى البورصة لابد أن يتم تخصيصها للإستثمار فقط ، بحيث تكون زائدة عن إحتياجاتك المعيشية.

3- الإقتراض

لا يجب أن تقوم بإستخدام الكريدت (الإقتراض) فى التعاملات الخاصة بك حتى لا تتعرض لمزيد من المخاطرة.

4- تنويع محفظة الأسهم

"لا تضع البيض كله فى سلة واحدة" ، أى أنه لابد من تنويع الأسهم داخل المحفظة الإستثمارية الخاصة بك وذلك من خلال ترشيح السهم المناسب فى كل قطاع على ألا تزيد اسهمك عن ثلاثة أو أربعة اسهم ، بحيث يمكنك أن تتابع تحركاتها السعرية بسهولة.

5- السيولة النقدية

إترك نسبة من السيولة النقدية بـمحفظتك الإستثمارية تحسبا لأى إنخفاض مفاجيء، ولإستغلال ذلك فى الشراء باسعار منخفضة للمساهمة فى تقليل الخسائر للأسهم التى توجد بـالمحفظة.

6- الشراء عند الاشاعة

الشراء عند الاشاعة الايجابية والبيع على تحقيق الخبر.

7- حماية الارباح

لحماية الارباح الخاصة بك ، يجب أن تخفف محفظتك فى قمة أى إرتفاع عنيف، إستعدادا للشراء فى نهاية جنى الارباح الذى لابد من أن يتبع هذا الإرتفاع.

8- تنوع الإشتراء

إجعل جزءا من محفظتك فى الأسهم المستقرة "الدفاعية" ذات الذبذبة السعرية المنخفضة ، وجزءا آخر فى الأسهم ذات الحراك العالى للمتاجرة، وجزءا ثالثا للمضاربة اليومية ، والجزء الاخير للسيولة النقدية.

9- متابعة مضاعف الربحية

إذا كانت إستثماراتك فى البورصة على المدى الطويل، أو كنت غير متفرغا لـمتابعة اسهمك بشكل شبه يومى، فعليك بالإستثمار باسهم الشركات التى تتميز بـتوزيعات نقدية معتبرة، وللإستفادة من الكوبون السنوى أو النصف سنوى للشركة كعائد شبه مضمون، وذلك بمتابعة مضاعف الربحية للاسهم (عدد الاعوام التى تستعيد فيها سعر سهمك من خلال التوزيعات النقدية كل عام).

10- إختيار شركة التداول

يجب عليك إختيار الشركة التى سوف تتداول عن طريقها بعناية فائقة وأن يشهد لها بالنزاهة وتوفير المعلومات عن السوق و قطاعاته، وأن يكون بها قسم للتحليل الفنى يقوم بإمداد المتداولين بنقاط الدعم والمقاومة للاسهم بشكل دورى، وقسم للتحليل الأساسى لامدادك بـالمراكز المالية ونتائج اعمال الشركات المقيدة للعمل على مساعدتك فى بناء استراتيجيتك و قراراتك الإستثمارية بعناية.

الشركات التى تقوم بدور الوسيط من خلال الإنترنت تسهل تداول الأسهم لجميع الأشخاص ، بحيث يكون بإستطاعة المتداولين الوصول إلى الأسواق ومجموعة واسعة من السندات المالية المتداولة بسهولة من خلال منصات التداول ، كما أن هناك العديد من القوانين الصارمة حول كيفية تحديد تصرف المتداول فيما هو متعلق بحد الرصيد الأدنى فى الحساب ، والمبلغ الأدنى لعملية التداول ، بالإضافة إلى الرسوم والعمولات..

تابعو الأردن 24 على google news