2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأسد يؤكد لبوتين التزامه بوقف إطلاق النار

الأسد يؤكد لبوتين التزامه بوقف إطلاق النار
جو 24 :

قال الكرملين الخميس إن الرئيس السوري بشار الأسد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أنه مستعد للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في سورية.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيسين اتفقا على أن بدء محادثات السلام السورية في قازاخستان ستكون "خطوة مهمة للحل النهائي للأزمة".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ بعد ساعات يشكل "فرصة حقيقية" لتسوية سياسية للنزاع الذي تشهده بلاده منذ نحو ست سنوات.

وقال المعلم في مقابلة مع التلفزيون السوري الرسمي "هناك فرصة حقيقية لنصل الى تسوية سياسية للازمة فى سورية تنهى سفك الدم وتؤسس لمستقبل البلاد".

واضاف "نحن نثق بالضامن الروسي لاتفاق وقف الاعمال القتالية لانهم شركاؤنا فى الحرب على الارهاب ولا نثق بالدور التركي".

واتفقت انقرة ابرز داعمي الفصائل المعارضة، وموسكو ابرز حلفاء دمشق الخميس على خطة لوقف لاطلاق النار في كل انحاء سورية، تدخل حيز التنفيذ منتصف الليل، واعلن الجيش السوري والفصائل المعارضة الموافقة عليها.

وياتي هذا الاتفاق في وقت تكثف انقرة وموسكو تعاونهما للتوصل الى حل للنزاع السوري، واعدادهما لمحادثات في استانا عاصمة كازاخستان الشهر المقبل، وبعد اسبوع من سيطرة الجيش السوري على كامل مدينة حلب.

وقال المعلم ان "انتصار حلب هو الذي ادى الى وقف الاعمال القتالية من موقع الثقة بالنفس وهو الذي فتح الباب امام حوار استانا" معتبرا ان "من يرغب فعلا بانهاء الازمة وتلبية تطلعات الشعب السوري عليه ان يذهب الى استانا من اجل التوصل الى حل".

واضاف "سنشارك في استانا بذهن مفتوح وفق معطيات الوضع العام في المنطقة وفي الساحة الدولية" موضحا ان "كل شيء يطرح قابل للنقاش عدا السيادة الوطنية وحق الشعب السوري في اختيار قيادته".

وبالتوازي مع اتفاق وقف اطلاق النار، اعلنت موسكو الخميس بدء الاستعدادات لمحادثات سلام يفترض ان تعقد في استانا قريبا، في كانون الثاني/يناير على الارجح.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الخميس الجهود الجارية حاليا لتنظيم هذه المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس "سنبدأ مع تركيا وايران الاعداد للقاء استانا"، مضيفا ان موسكو مستعدة لدعوة مصر وتحاول جذب قوى اقليمية اخرى كالسعودية وقطر والعراق والاردن.(أ ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير