jo24_banner
jo24_banner

الزراعة تبرر ارتفاع اسعار البيض: البرد وقلة العرض

الزراعة تبرر ارتفاع اسعار البيض: البرد وقلة العرض
جو 24 :
مالك عبيدات - رجّح الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين أن تنخفض أسعار بيض المائدة خلال الايام القادمة، وذلك بعد انتهاء فترة "المربعانية" وارتفاع درجات الحرارة.

وقال حدادين لجو24 ان الوزارة لن تقوم باستيراد البيض من الخارج لخفض الاسعار في السوق المحلي، وذلك بسبب الاكتفاء الذاتي من الانتاج المحلي.

وأرجع حدادين سبب ارتفاع الاسعار في السوق المحلي الى انخفاض درجات الحرارة الذي يتسبب عادة بقلة انتاج البيض، لافتا الى ان اسواق المؤسستين العسكرية والمدنية تقوم ببيع البيض بأسعار أقل من السوق، اضافة الى العروض التي تقوم بها الشركات في المراكز التجارية.

ولفت الى ان سعر طبق البيض يعتبر عادلا في هذه المرحلة بسبب الكلف المرتفعة على المزارعين مثل التدفئة التي تشكل عبئا اضافيا في كلف الانتاج خلال فترة الشتاء.

وكان سعر طبق البيض ارتفع خلال الفترة الماضية بنسب وصلت 30%، حيث بلغ سعر البيض في الاسواق الى 3,25 دينار، فيما دعت الحملة الوطنية لحماية المستهلك المواطنين لمقاطعة السلع التي ترتفع اسعارها بشكل غير مبرر.

ومن جانبه قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة ان ارتفاع اسعار البيض لا يعود gمزارعي الدواجن كما يُقال، بل إن هناك حلقة مفقودة هي السبب في رفع الأسعار على المستهلك.

وأضاف حمودة لجو24 إن سعر طبق البيض من المزرعة وصل الى 2,33 دينار في حين انه يجب ان يباع الى المستهلك بحد اعلى بسعر 2,75 دينار، مشيرا إلى أنه وفي حال بقيت فوضى الاسعار بالاسواق التجارية كما هي، فسيتم الطلب من وزارة الصناعة والتجارة بالتدخل ووضع سقوف سعرية لضبط الاسواق.
تابعو الأردن 24 على google news