jo24_banner
jo24_banner

الزبيدي: الحكومة تربح 4.6 مليار دينار سنويا من استيراد النفط - فيديو

الزبيدي: الحكومة تربح 4.6 مليار دينار سنويا من استيراد النفط  فيديو
جو 24 :
تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للخبير والمحلل الاقتصادي، خالد الزبيدي، تحدث خلاله عن أرباح قال إن الحكومة تحققها نتيجة استيراد النفط من الخارج، لافتين إلى أن تلك الأرباح المتحققة للحكومة من جيب المواطنين هي السبب بعدم استخراج النفط والثروات التي يتمتع بها الأردن.

وقال الزبيدي إن معدل استهلاك المملكة من النفط خلال العام 2016 بلغ نحو 110 آلاف برميل يوميا، أي 40 مليون برميل سنويا.

وأضاف في لقاء مع قناة الأردن اليوم إن متوسط سعر برميل النفط في العام 2016 كان 50 دولارا للبرميل، أي أن الحكومة دفعت 2 مليار دولار ثمنا لذاك النفط الخام، وهو رقم قريب من الأرقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.

وتابع الزبيدي: "وبإضافة 50% من تلك القيمة بدل كلف نقل وغيرها، فإن الكلفة الاجمالية تصبح 3 مليارات دولار أمريكي، أي 2.1 مليار دينار أردني".

ولفت الزبيدي إلى أنه وعلى اعتبار أن وزن البرميل هو 137 كغم، ومع مراعاة الكثافة النوعية، فإن البرميل ينتج 169 ليتر، أي 8 تنكات ونصف.

وقال الزبيدي إنه "وعلى اعتبار أننا قمنا ببيع تلك الكمية على أساس أنها كاز، وهي من أرخص المواد، وكان متوسط سعر الليتر نصف دينار، فإن الحكومة تقوم ببيع الكمية كلها بـ6.7 مليار دينار سنويا، وبطرح الكلفة الاجمالية ومقدارها 2.1 مليار دينار، فإن الربح الصافي للحكومة يصل نحو 4.6 مليار دينار سنويا".

 
تابعو الأردن 24 على google news