jo24_banner
jo24_banner

جلسة تفاعلية ضمن برنامج مبادرة جامعات ضد الفساد في جامعة الزيتونة

جلسة تفاعلية ضمن برنامج مبادرة جامعات ضد الفساد في جامعة الزيتونة
جو 24 :

نظمت كلية الحقوقفي جامعة الزيتونة الاردنية وبالتعاون مع مركز الشفافية الاردني عضو الشبكة العربية لتعزيزالنزاهة ومكافحة الفساد، جلسة تفاعلية ضمن برنامج مبادرة جامعات ضد الفساد.

وبين رئيس الجامعة الدكتور تركي عبيدات استراتيجية الجامعة فيما يخص الدراسة الأكاديمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع واهمية هذه المبادرة في رفع الوعي لدىالطلبة ، واهمية التوعية بالفساد واثاره السلبية وايجاد بيئةوطنية مناهضة له ومعالجته، لإيجادجيل واعي قادر على المساهمة في بناء وطنه، موضحا اهمية دور الجامعات في تعزيز ثقافةالنزاهة ومكافحة الفساد لدى الطلبة .

وأشارعميد كلية الحقوق بالجامعة الدكتور هشام الكساسبة ان الجامعة تسعى من خلالالجلسة الى تعريف الطلبة بالمعايير التي تحكم النزاهة في عمل الجامعات، وتؤدي الىمكافحة الفساد، وهو من المواضيع الحيوية التي تساعد الطلبة على اكتشاف المجالاتالمعرفية ذات الصلة بالواقع.

وأوضح مدير المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربيةاركان السبلاني أن المشروع الاقليمي هو المبادرة الأبرز على مستوى المنطقة العربية لتشجيع العمل الجماعي في مواجهة الفساد من خلال التركيزعلى تعزيزالنزاهة، وتنمية القدرات الوطنية لمنع الفساد باشكالة المختلفة كالرشوة، والاختلاس، استغلال النفوذ، وسوء استخدام السلطة.
وأشار الى أن المشروع الاقليمي يستند في تنفيذه إلى سلسلة من علاقات التعاونالقائمة مع جهات حكومية وغير حكومية في جميع أنحاء المنطقة ، وذلك انطلاقًا من موقعه كشريكلـلشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. مبيناً ان المشروع يقوم على بناءالمعارف المتخصصة، وتعزيز مشاركة الجهات الحكومية كالجامعات والمؤسسات التعليميةللمساهمة بصورة أساسية في التوجهات الاقليمية وزيادة فاعليتها وتنسيق الجهودالوطنية لمكافحة الفساد.

وبينت رئيس مركز الشفافية الاردني السيدة هيلداعجيلات الى ان البرنامج سينفذ خلال هذا العام و في ست جامعات اردنية حكومية وخاصة، ضمن اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذيسينطلق في التاسع من شهر كانون الاول 2017 ، بهدف تنفيذ المشروع الاقليمي لـ"مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية "

وعرًف الدكتور محمد بن طريف من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالهيئة واهدافها وبمسيرتها من 2005 وحتى الان وكيف بدات من عام 2016 في ادخال مفهوم النزاهة وترسيخة في الهيئة كمدخل لمقاومة الفساد.

وفي نهاية الجلسة التي حضرها السيده ناسي شخاتيت والسيدة هديل الرواشدة والدكتورة ايمي البيتاوي والسيدة بسمة السلايطة ومجموعة من فرسان الشفافية من مركز الشفافية الاردني،وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة في الجامعة تم طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات على السيد اركان السبلاني .


تابعو الأردن 24 على google news