jo24_banner
jo24_banner

سيناريوهات ما بعد داعش في ندوة بعمّان

سيناريوهات ما بعد داعش في ندوة بعمّان
جو 24 :
تعقد مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" للدراسات والأبحاث ومركز شرفات لبحوث العولمة والإرهاب ندوة في عمّان بعنوان "سيناريوهات ما بعد داعش" وذلك يوم السبت الموافق 4/3/2017 عند الرابعة والنصف.

الندوة التي يديرها الدكتور سعود الشرفات سيشارك فيها كل من د.حسن أبو هنية من الأردن، ود. موسى برهومة من الأردن، والأستاذ علي الرجال من مصر.

وتحاول الندوة الإجابة على جملة من الأسئلة الملحّة فيما يتعلق بمستقبل المنطقة العربية –دينياً وسياسياً- مرحلة ما بعد داعش، إنْ صحّت هذه التسمية على المستويين؛ النظري والتطبيقي، لا سيما مع تصاعد العمليات العسكرية ضدّه في الآونة الأخيرة، واحتمالات دحره وتفكيكه.

وتقسم هذه الندوة المكثفة إلى محورين: الأول يبحث في بنية وسلوك التنظيم المستقبلية على المديين؛ المتوسط والطويل، ويتضمن محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: هل حقاً نحنُ في طور الانتقال من –ليس فقط على المستوى الزمني فحسب، بل وعلى المستوى الذهني أيضاً- (مرحلة داعش) إلى مرحلة (ما بعد داعش)؟ وهل ثمة مؤشرات واقعية على تقهقر هذه الحركة، أم إن الأمر لا يتجاوز حدّ التكهنات السياسية والإعلامية؟

هل سنشهد ولادة لتنظيم جهادي جديد، أم إن هذه التنظيمات استنفدت أغراضها؟

هل سنشهد انحساراً للأطر المرجعية التي قامت بموجبها داعش ليس بتنفيذ عملياتها القتالية فحسب، بل وبتبريرها؟

أما المحور الثاني فيناقش أثر التنظيم في بنية وسلوك الدول والمجتمعات التي تعرضت للإرهاب؟ ويحاول المشاركون الإجابة عن الأسئلة التالية: إلى أي مدى أثر إرهاب داعش على بنية وسلوك الدول والمجتمعات، خاصة تلك التي تعرضت لإرهاب داعش. وإلى أي مدى أثر إرهاب داعش في بنية وسلوك الدولة والمؤسسات الأردنية؟

مدى نجاح "المجتمع الدولي"- هذا إذا سلمنا بوجود هذا المجتمع- في مجال مكافحة إرهاب داعش؟ وما مستقبل المقاتلين العرب والأجانب في داعش؟
تابعو الأردن 24 على google news