jo24_banner
jo24_banner

أسعار اللحوم البلدية والمستوردة تنخفض 30 % في الطفيلة

أسعار اللحوم البلدية والمستوردة تنخفض 30  في الطفيلة
جو 24 :

انخفضت أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة في محافظة الطفيلة بنسب تراوحت من 20 إلى 30 % حسب ما أكده تجار وقصابون.
وبين تجار أن انخفاض الأسعار تزامن مع تراجع الطلب بسبب تراجع قدرة المواطنين الشرائية.
وأوضحوا أيضا أن العديد من التجار اضطروا للتخلي عن مواشيهم وبيعها بأسعار أقل بسبب ارتفاع كلف التربية عموما بعد خفض كميات الأعلاف المدعومة المصروفة للمواشي.


وقال صاحب محل بيع لحوم في الطفيلة أنس الحجاج إن "أسعار اللحوم البلدية انخفضت بنسبة تتراوح بين 20 % و 30 % إذ بلغ سعر كيلو لحم الخروف 7.5 دينار فيما بلغ سعر كيلو الجدي 8.5 دينار في الوقت الذي بلغ فيه سعر كيلو اللحم المستورد الروماني 5.5 دينار".
وأشار الحجاج إلى أن سعر كيلو اللحوم البلدية الحمراء بلغ 11 دينارا قبل شهر ما جعل العديد من المستهلكين يحجمون عن شرائها لتواضع دخولهم وعدم قدرتهم على مجاراة أسعارها المرتفعة.
ولفت إلى ان العديد من الناس باتوا يلجأون إلى بدائل أقل ثمنا كالسمك والدجاج.


وأرجع الحجاج أسباب انخفاض أسعار اللحوم إلى انخفاض أسعار المواشي بشكل عام نتيجة بيع العديد من أصحاب المواشي أغنامهم بسبب توقعات ارتفاع أسعار الأعلاف وتخفيض كميات الأعلاف المدعومة المصروفة لهم من قبل الحكومة.


ولفت إلى أن سنوات الجفاف المتتالية دفعت العديد من مربي الماشية لترك تلك المهنة نهائيا؛ فيما من بقي منهم يحافظ على استمرار تربية الماشية لكنه يبيع بعضا منها لتقليص الكلف.
وقال عامل في محل للقصابة سلامة جمعة إن "من بين أسباب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء يعود إلى أن البعض يتحمل التزامات عديدة فيضطر إلى البيع بأسعار منخفضة رغم عدم تحقيق ربح ولو هامشي للوفاء بالتزاماته المترتبة عليه".


وأضاف أن أسباب أخرى تدفع البيع بأسعار منخفضة منها الأوضاع الاقتصادية للمستهلكين والتي تنعكس على القدرة الشرائية وحركة البيع؛ لافتا إلى أنه كان يبيع بحوالي 500 دينار يوميا، لينخفض الرقم إلى النصف أو يزيد أحيانا.
وقال تاجر أغنام حمد سلامة إن "تراجعا في شراء الأغنام بات ملحوظا خصوصا بعد عيد الأضحى الذي تزايدت فيه أعداد كبيرة من رؤوس الماشية المستوردة والبلدية إذ أنفق العديد من المواطنين جل دخولهم على تأمين الأضاحي".
وبين أن أسعار المواشي تتراجع يوما بعد يوم جراء خشية من ارتفاع أسعار الأعلاف في ظل موسم مطري لا يمكن توقعه حتى الآن.
وأشار الستيني صالح عبدالله وهو أب لسبعة أفراد ودخله الشهري من راتب الضمان لا يتجاوز 180 دينارا أنها فرصة للعديد من المواطنين لشراء اللحوم البلدية. الغد

تابعو الأردن 24 على google news