jo24_banner
jo24_banner

الاتفاق على تنفيذ الاتفاقية المبرمة في مجال توريد الغاز المصري الى الاردن

الاتفاق على تنفيذ الاتفاقية المبرمة في مجال توريد الغاز المصري الى الاردن
جو 24 : أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان مباحثاته مع رئيس الوزراء المصري اليوم الخميس، اثمرت عن الاتفاق على تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الجانبين في مجال توريد الغاز المصري الى الاردن بحذافيرها.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري هشام قنديل، ان الاتفاقية موجودة وموقعة وملزمة حيث جرى بحث تفعيلها، لافتا الى ان الجانب المصري وعد ببذل كل جهد ممكن واكثر لاحترام الاتفاقية "وكلنا ثقة بانهم سيفعلون ".

وبشان كميات الغاز التي تصل المملكة اشار رئيس الوزراء الى ان الكميات اليوم هي250 مليون قدم مكعب، مؤكدا ان الاتفاقية محترمة "ونامل ان لا نشهد انقطاعات اخرى".

واعلن الدكتور النسور عن اتفاق الجانبين بشكل كامل على مختلف القضايا مدار البحث في المجالات السياسية والاقتصادية والعمالة والنقل، ودون اي اختلاف في وجهات النظر تجاهها، مؤكدا ان اللقاء لم يكن لقاء فنيا او عابرا وانما في اطار اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي لم تنعقد منذ عام2009 .

وبشأن العمالة المصرية في الاردن اكد رئيس الوزراء ان الشعب الاردني لا ينظر الى اشقائه المصريين في الاردن كشيء طارىء او ضيوف "وهم موجودون منذ عقود وهو ليس منة من احد فهذا بلدهم"، لافتا الى ان عدد المصريين في الاردن يزيد على900 الف شخص .

واشار الدكتور النسور الى ان الاردن استقبل لاجئين من عدة دول بحيث اصبح الاردن اكبر حاضنة للاجئين في العالم مقارنة مع عدد السكان، مؤكدا ان الاوضاع والحروب في المنطقة تفرض تنظيم شؤون جميع القاطنين على اراضيه.

وبين ان الاجراءات الاخيرة كانت شاملة ولكن بسبب كثرة عدد المصريين نظر اليها البعض على ان المصريين هم المقصودون منها "ولكنها في الواقع طالت كل الجنسيات"، مؤكدا ان المصريين في الاردن لهم فضل لا ينكر على نهضة الاردن في مختلف القطاعات.

وفي هذا الاطار قال "لا ننظر اليهم بضيق او قلق بل بترحيب ونحن بحاجة اليهم".

وردا على سؤال اكد الدكتور النسور ان الاردن ليس جزءا من اي محور "وسياسة المحاور تعني تقسيم وتجزئة المجزا اصلا في امة منكوبة"، مشددا على ان سياسة المحاور فاشلة وغير صحيحة ولا مبرر لها ولا يوجد ما يفرقنا بل يوجد لدينا كل الجوامع باعتبارنا امة واحدة.

وقال "قلوبنا مع مصر التي لم تخرج ابدا عن طبيعتها واصالتها وما يجري فيها هو ريادة وهكذا تولد الدول الحرة"، مؤكدا اهمية العلاقات الثنائية في كل صعيد، مشيرا الى ان دور مصر لا ينكره احد وتحتاجه الامة العربية والاسلامية.

واكد ان العلاقات بين الدول يجب ان تكون مبنية على الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والاعلامية وفي كل صعيد، "وفي نيتنا ان لا نجعل الاحداث التي تمر بها المنطقة تغفلنا عن هذه الحقيقية، وسنستمر بالتقدم في كل صعيد". وحمل الدكتور النسور نظيره المصري تحيات جلالة الملك الى فخامة الرئيس محمد مرسي "الذي حرص ان يوجه رسالة خطية الى جلالته".

وقال رئيس الوزراء "اكدنا ان القضية الفلسطينية هي قضيتنا الاولى وتتقدم على كل القضايا وهي الشغل الشاغل لنا"، مؤكدا أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة على طاولة المفاوضات واخذت الحيز الذي تستحق.

وأضاف ان الشعب الاردني هو الاقرب والاكثر التصاقا بالقضية الفلسطينية، ومن واجبنا ان نذكر دوما بهذا الموقف حول القضية الفلسطينية وشعبها واللاجئين والقدس.

واشار الى الموقع الجغرافي للمملكة الاردنية الهاشمية وميناء العقبة الذي يربط القارة الافريقية بدول المشرق العربي، فضلا عن خط الغاز الذي يربط مصر بدول المشرق العربي وجنوب اوروبا، والتفافا الى شمال افريقيا.

ولفت إلى أن هذه بعض من المشروعات الجامعة، اضافة الى الحديث عن خط انابيب نفط من العراق الى العقبة بما يجعل خط النفط والغاز في الاتجاهين.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news