jo24_banner
jo24_banner

طقس بارد اليوم ومنخفض جوي جديد الاثنين

طقس بارد اليوم ومنخفض جوي جديد الاثنين
جو 24 :

يكون الطقس اليوم السبت بارداُ وغائماً جزئياً الى غائم احياناً والفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة خاصة في شمال المملكة واعتبارا من ساعات ما بعد الظهر تبدأ الحالة الجوية بالاستقرار التدريجي وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وفي ساعات الليل تتحول الرياح الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة ويتوقع تشكل الصقيع خاصة في مناطق البادية والمرتفعات الجبلية.
وبحسب دائرة ارصاد الجوية يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة يوم غد الاحد ويكون الجو باردا في المناطق الجبلية وباردا نسبيا في مناطق البادية والسهول ولطيفا في الأغوار والعقبة مع ظهور السحب المتوسطة والعالية وفي ساعات الليل يتحول الجو الى غائم جزئيا وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر في شمال المملكة وتكون الرياح جنوبية شرقية تتحول بعد الظهر الى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
اما يوم الاثنين فتتأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما جزئيا الى غائم احيانا مع سقوط الأمطار بأذن الله في شمال ووسط المملكة، بينما يكون مغبراً في باقي مناطق المملكة.
وشهدت كافة مناطق محافظة اربد امس، تساقط أمطارغزير كان اشدها في ساعات الصباح الاولى وساعات ما بعد الظهر، وصحبت هذه الامطار رياح شديدة تراجعت سرعتها ظهرا جراء كثافة الامطار، ما رفع معدلات كميات مياه الأمطار المتساقطة والمعدل التراكمي لها، ما سينعكس على ارتفاع مخزون السدود وتغذية المياه الجوفية والينابيع من كميات الامطار المتساقطة.
وقال مدير زراعة اربد المهندس علي أبو نقطة « ان هذه الأمطار تبشر بموسم زراعي جيد من خلال تأثيرها على المحاصيل الحقلية الشتوية والتي تشمل القمح والشعير والتي قام عدد من المزارعين بزراعتها في أراضي المحافظة والتي تزيد مساحتها عن 90 ألف دونم»، موضحا ان هذه الأمطار ستعمل على توفير الرطوبة لإنبات البذور التي يتم زراعتها.
وحسب تقارير الهطول المطرية الصادرة عن مديرية زراعة اربد، فان الامطار المتساقطة امس، ادت إلى رفع المعدل التراكمي للأمطار إلى ما فوق 165مليمترا في كفر اسد والكورة وبنسبة تقارب 38% من الهطول المطري العام، وارتفاع المعدل التراكمي في المزار الى ما فوق 150 مليمترا والمعدل العام الى ما يقارب 37%، وفي الطيبة تجاوز المعدل التراكمي 140 مليمترا والمعدل العام 33%.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news