jo24_banner
jo24_banner

اخلاء منازل في بلعما بسبب انهيارات ترابية

اخلاء منازل في بلعما بسبب انهيارات ترابية
جو 24 : أدت الأمطار التي تشهدها المملكة إلى حدوث انهيارات ترابية في شارع بلعما الكائن وسط السوق؛ الامر الذي أربك الحركة التجارية في السوق، وألحق الضرر بالمنازل والمباني التجارية المجاورة.
محافظ المفرق بدوره أوصى بتشكيل لجنة فنية لدراسة الموقع؛ لوجود احتمالية زيادة الانهيارات الترابية في الشارع مع استمرار تساقط الأمطار.
من جهته، قال نقيب المهندسين في محافظة المفرق عبدالله اليماني إن اللجنة قد قامت على الفور بزيارة الموقع، وتبين وجود هبوط ملحوظ في الشارع العام، وانهيار في طبقات الزفتة بمعدل 60 سم تقريبا، وبمساحة تزيد على 30 مترا مربعا، كما لوحظ وجود تشققات في جدران وأرضيات البناء المجاورة المكون من ثلاثة طوابق التي يزيد عمرها الزمني على عشرين عاما.
وبين اليماني أنه حسب الوصف الجيولوجي في المنطقة، فقد تبين أنها تتكون من صخور مارلية طباشيرية وصخور جيرية مجواه، حيث تبين وجود تكهفات وفجوات ناتجة عن تجوية الصخور الضعيفة تركيبا المذكورة أعلاه، وهذه التكهنات متأثرة بتصريف مياه الإمطار ومياه الصرف الصحي للأبنية المجاورة؛ مما يزيد من ضعف التراكيب الصخرية المكونة.
وقال رئيس لجنة بلدية بلعما الجديدة د.محمد الحراحشة: "إن البلدية قامت على الفور بإبلاغ المحافظ والجهات ذات العلاقة بهذه التشققات التي وقعت في الشارع، الذي أحدث التشققات في المنازل القريبة منه، حيث قامت البلدية بإجراء المعالجات المؤقتة للشارع لحماية أرواح المواطنين، والتقليل من الأضرار التي من الممكن أن تنتج من جراء الانهيارات الأخيرة".
(السبيل )
تابعو الأردن 24 على google news