jo24_banner
jo24_banner

بدء فعاليات مؤتمر الأبحاث الطلابية في الجامعة الهاشمية

بدء فعاليات مؤتمر الأبحاث الطلابية في الجامعة الهاشمية
جو 24 :

بدأت في الجامعة الهاشمية  الثلاثاء أعمال مؤتمر الأبحاث الطلابية المتنوعة (مؤتمر السوق 2012.. المؤتمر البحثي الطلابي الرابع) الذي نظمته كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة بالتعاون مع جامعتي مورسيا الإسبانية، وايميوني السلوفينية .

وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني في حفل الافتتاح الذي حضرته وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة رويدا المعايطة إن الأردن خطا خطوات متقدمة للوصول إلى الازدهار الاقتصادي من خلال البدء في سلسلة من برامج التنمية المستدامة الهادفة لرفع معدلات النمو الاقتصادي وتخفيض معدلات الفقر والبطالة.

وأضاف ان الأردن يمتلك طاقات شابة ومؤهلة من الموارد البشرية، مشيرا إلى أن المؤتمر يوفر فرصة ثمينة للتنوع الثقافي والحضاري للطلبة، ولتعميق الصداقة والتعاون بين الشعوب على طرفي المتوسط.

وقال عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الهاشمية الدكتور سامر الرجوب ان المؤتمر يعمل على توثيق سبل التعاون بين دول اليورومتوسطي من خلال مظلة جامعة اميوني وهي جامعة أسست في سلوفينيا كشبكة عالمية تضم (179) جامعة من (38) بلداً.

واكد نائب رئيس جامعة مورسيا الدكتور غاسبار روس بيروزو، وعميد كلية القانون فيها الدكتور فاوستينو كافاس مارتين، ونائب رئيس جامعة دي كارتاجينا بولتكنيك الدكتور رومان رويز ميرينو، ونائب الأمين العام لشؤون التعليم العالي في الاتحاد من أجل المتوسط إيان جيت، وجوان فازغويز روجاس من وزارة الاقتصاد الاسبانية، والدكتور جوزيف مفيسود رئيس جامعة إيميوني أهمية التعاون الأكاديمي والبحثي والعلمي بين شعوب وشباب المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة .

وتناقش مجموعات طلابية من الجامعة الهاشمية إضافة إلى مجموعة من ذوي الاهتمام والاختصاص نظراءهم من دول الاتحاد الأوروبي في موضوعات تطوير بيئات الأعمال في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأساليب منع التلوث، والحماية المدنية، والطاقة البديلة، والإبداعات الإدارية، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي والبحث العلمي في دول اليورو متوسطي.

ويشتمل المؤتمر الذي يستمر يومين على منتدى حواري بعنوان (منتدى جامعة إيميوني) يتحدث فيه كل من الدكتور إيان جيت نائب الأمين العام لشؤون التعليم العالي في الاتحاد من أجل المتوسط حول "الجامعات ومستقبل المتوسط في ظل الاقتصاد المعولم"، والدكتورة المعايطة حول التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ماورو الفيسي من سويسرا، والعين حمدي الطباع رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب، ونائب رئيس جامعة مورسيا.

يشار الى ان وقائع المؤتمر بثت الكترونياً من الجامعة الهاشمية وجامعة مورسيا الإسبانية وفي (15) دولة مشاركة من دول حوض البحر المتوسط من أبرزها الأردن، واسبانيا، وتركيا، وسلوفينيا، وفلسطين، والبرتغال، وكوسوفو، وإيطاليا، والمغرب، وليبيا، وألبانيا.بترا

تابعو الأردن 24 على google news