jo24_banner
jo24_banner

النسور يؤكد اهمية زيارة المالكي ويعلن فتح الاسواق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية

النسور يؤكد اهمية زيارة المالكي ويعلن فتح الاسواق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية
جو 24 : اكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اهمية الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى عمان اليوم لترؤس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة التي عقدت اليوم.
وقال رئيس الوزراء في تصريحات صحافية مشتركة مع نظيره العراقي قبيل مغادرة المالكي عمان بعد ظهر اليوم " ان وجود رئيس الوزراء العراقي في عمان في هذا الوقت له مغزى عميق "لافتا الى ان المباحثات التي تمت في اطار اللجنة العليا المشتركة التي لم تعقد منذ سنتين والمواضيع التي جرى بحثها تضع العلاقات الاردنية العراقية مجددا على الطريق الصحيح.
واضاف النسور ان الزيارة لم تكن زيارة مجاملة او زيارة عابرة بل بحثت مواضيع استراتيجية اقتصادية وعلمية وثقافية وزراعية وفي المواصفات والمقاييس وانطلاق التجارة عبر القطرين بكل الاتجاهات مع كل التسهيلات الممكنة.
واكد رئيس الوزراء الحرص المشترك على تعظيم التعاون واعلنا بكل جلاء انه لا يوجد سبب يحول دون هذا التعاون العميق.
واضاف "نحن نحتاج بعضنا البعض، فالاردن مهم لتجارة العراق ولتصدير سلعه ونفطه على وجه الخصوص كاحد البدائل المهمة والمستقرة التي اثبتت تاريخيا انها يمكن الاعتماد عليها وفي ذات الوقت نحن نحتاج السوق العراقي كمقصد وطريق عبور الى الاسواق التركية والاوروبية".
واشار الى ان تجارة الاردن اصابها ضرر كبير نتيجة الاحداث في سوريا، مبينا ان العراق منح الاردن البديل الذي يساعد في تجاوز هذه العقبة.
وقال النسور "اريد ان اعلن للمزارع الاردني الذي ينتظر نتائج هذه الزيارة ان الاسواق العراقية مفتوحة لهم بما لا يضر الرزنامة العراقية والمنتج والمزارع العراقي".
وشدد رئيس الوزراء على ان الاتفاقات التي توصل لها الجانبان هي اتفاقات متوازنة قابلة للتطبيق وتضمن حفظ حقوق المزارعين والاقتصاديين والتجاريين في كلا البلدين.
من جهته اعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني، ولرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، على الاجواء الايجابية التي سادت الحوارات واللقاءات، مؤكدا ان الزيارة كانت وعلى رغم قصرها من حيث الوقت، الا انها كبيرة من حيث الانتاج.
وقال انه تم الاتفاق على التعاون في مجالات مختلفة منها ما يتعلق بقضية التعاون النفطي ومد انبوب نفط عراقي عبر الاردن الى ميناء العقبة لتصدير النفط العراقي وسد حاجات الاردن من النفط الخام.
كما تم الاتفاق بحسب المالكي، على فتح افاق التعاون التجاري والزراعي، لافتا الى انه تم الاتفاق على تعاون البلدين وتواصلهما لمناقشة كل التطورات والاحداث التي تعيشها المنطقة لما فيه مصلحة البلدين والشعبين ومصلحة المنطقة بشكل عام.
وبين رئيس الوزراء العراقي انه تم البحث والاتفاق على القضايا التجارية والتسهيلات الجمركية التي يحتاجها البلدان لتصدير منتجاتهما.
واشار الى انه تم الاتفاق على تزويد الاردن بالنفط العراقي بحسب الاتفاقية الموقعة، وزيادة كمياتها، وان يكون التجهيز من البصرة كونه اكثر مناسبة لمصفاة البترول الاردنية.
واوضح ان وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة الاردنية انتهتا من عملية التصميم لانبوب النفط بين البلدين، وستتكفل وزارة النفط العراقية بمد الانبوب في الاراضي العراقية وجزء منه سيكون للاستثمار لشركات اخرى داخل الاراضي الاردنية.
وقال المالكي ان مد الانبوب سينهي عملية نقل النفط الخام العراقي الى الاردن بالشاحنات والصهاريج، ليأتي عبر الانابيب، موضحا ان انبوب النفط سيكون لغرضين سد الحاجة المحلية الاردنية والتصدير عبر ميناء العقبة.
وكان في وداع رئيس الوزراء العراقي في مطار ماركا العسكري رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء والمسؤولين والسفيران الاردني في العراق والعراقي في عمان.
(بترا )
تابعو الأردن 24 على google news