jo24_banner
jo24_banner

بدء التشغيل التجريبي لميناء الفوسفات الجديد في العقبة

بدء التشغيل التجريبي لميناء الفوسفات الجديد في العقبة
جو 24 :

أعلنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية عن نجاحها أول أمس بالتشغيل التجريبي لميناء الفوسفات الجديد، حيث تم تصدير أول شحنة من الفوسفات الخام على متن السفينة United Milos بحمولة 53,800 طن.

وتقدر الكلفة الاجمالية لمشروع ميناء الفوسفات الجديد الذي يقع على الساحل الجنوبي لمدينة العقبة بنحو 170 مليون دينار، ومن المتوقع المباشرة في تشغيله تجارياً اعتباراً من شهر آذار المقبل.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية عماد المدادحة عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير، المتمثل بانشاء وتشغيل هذا المرفق الوطني الهام، الذي يعتبر خطوة استراتيجية في تطوير البنية الاساسية ونموذجا لمشاركة القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث ستتمكن شركة مناجم الفوسفات الأردنية من تصدير منتجاتها من خام الفوسفات البالغة 6 ملايين طن سنوياً من خلال هذا الميناء.

ويأتي مشروع تطوير البنى الأساسية، متزامنا مع خطط الشركة الاستراتيجية المتمثلة في زيادة طاقتها الانتاجية وتنويع صادراتها من المنتجات الاشتقاقية والوسيطة ومستورداتها من المواد الخام اللازمة للتصنيع ، اضافة الى توفير البنية الاساسية للمشروعات المستقبلية كالمشروع الأردني الهندي للأسمدة (جيفكو)، بالإضافة لمشروعات الشركة الأخرى التي سيتم إقامتهما في موقع مناجم فوسفات الشيدية.

ويضم ميناء تصديرالفوسفات الجديد، والذي من المتوقع له بلوغ حجم المناولة السنوية فيه إلى (6) ملايين طن، محطة تفريغ وتخزين الفوسفات بطاقة 240 ألف طن، وأجهزة المداولة ورصيف بطول (280) مترا لتأمين رسو آمن للسفن التي تتراوح حمولاتها بين 5,000 – 100,000 DWT، ومرافق تحميل الفوسفات من الرصيف إلى السفن الراسية عبر حزام أنبوبي ناقل للفوسفات، يربط منطقة التحميل في الميناء بالمرافق التخزينية. وقد روعي في تصميم معدات وأجهزة هذا المرفق آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا للتقليل من انبعاث الغبار كجزء من التزام شركة مناجم الفوسفات الأردنية بمراعاة شروط ومتطلبات البيئة والصحة والسلامة العامة كافة، وفقاً للتشريعات المعمول بها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

تابعو الأردن 24 على google news