jo24_banner
jo24_banner

"الضمان" تبدأ الثلاثاء زيادة نسبة الاشتراكات لإصابات العمل

الضمان تبدأ الثلاثاء زيادة نسبة الاشتراكات لإصابات العمل
جو 24 :

تبدأ المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تطبيق التعليمات التنفيذية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، اعتبارا من الثلاثاء المقبل، والتي بموجبها يحق لمجلس إدارة الضمان زيادة نسبة الاشتراكات لإصابات العمال بواقع 1 %، لتصل تدريجيا إلى 4 % على المنشآت غير الملتزمة.
وكان مجلس الوزراء قد أقر تلك التعليمات في الثالث من أيار عام 2011 ،بينما تم تأخير التطبيق لتلك التعليمات إلى مطلع العام المقبل، وفق مدير الاعلام والاتصال في المؤسسة موسى الصبيحي لمنح المنشآت مهلة لتصويب أوضاعها.
وبين الصبيحي لـ"العرب اليوم" أن المؤسسة نفذت خلال العام الحالي حملتين اعلاميتين للمنشآت والعاملين، تعملان على توعية الجانبين بأهمية الالتزام بأمور السلامة والصحة المهنية، نظرا لتحمل غير الملتزم بها أعباء مالية. وعن تطبيق التعليمات بين الصبيحي ان المؤسسة ستباشر التطبيق للتعليمات، وفقا لخطة تفتيشية صممتها وحدة إصابات العمل في المؤسسة، مضيفا أن التطبيق سيتضمن أيضا حملات اعلامية، منبها في الوقت ذاته إلى أن المنشآت غير الملتزمة لن يتم منحها أية مهلة لتصويب أوضاعها كون المؤسسة منحتها ما يقارب سنة ونصف السنة للتصويب.
وتتضمن معايير السلامة والصحة المهنية التي شملتها التعليمات، والتي يعنى موظفو المؤسسة بالتفتيش عليها، مدى التزام الادارة العليا بالسلامة والصحة المهنية من خلال سياسات وبرامج وأهداف وخطط مكتوبة، وتحديد المخاطر المهنية وتدابير الوقاية والتحكم والسيطرة عليها، ومشاركة العمال وممثليهم في جوانب الصحة المهنية.
(العرب اليوم )

تابعو الأردن 24 على google news