jo24_banner
jo24_banner

جودة يلتقي امين عام جامعة الدول العربية ونظيره المصري

جودة يلتقي امين عام جامعة الدول العربية ونظيره المصري
جو 24 :

التقى وزير الخارجية ناصر جودة في عمان اليوم السبت الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو وبحث معهما آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعملية السلام والجهود المبذولة في هذا الاطار.

واطلع جودة امين عام جامعة الدول العربية ونظيره المصري على نتائج الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى رام الله اخيرا والتي تعكس حجم وعمق الدعم الذي يقدمه جلالته للأشقاء الفلسطينيين.

واستعرض جودة اهداف ونتائج زيارته الى القدس وبيت لحم ولقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين الماضي والتي جاءت بتكليف من جلالة الملك لتفقد سير مشاريع الإعمار الهاشمي في الحرم القدسي الشريف، ولتقديم التهاني للطوائف المسيحية بأعياد الميلاد والتهنئة بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة والمباحثات المستمرة بين الطرفين.

ويأتي هذا اللقاء قبيل زيارة العربي وعمرو الى رام الله اليوم للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدف تقديم التهاني له بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة، وإجراء مشاورات حول مستقبل الوضع على الساحة الفلسطينية وامكانية ترتيب زيارة لوزراء الخارجية العرب يتم تحديد موعدها لاحقا.

واتخذت وزارة الخارجية جميع الترتيبات اللازمة لتنظيم زيارة الامين العام لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الى رام الله اليوم.

واعرب امين عام جامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري عن تقديرهما للجهود الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم الاشقاء الفلسطينيين على كافة الصعد لتمكينهم من نيل حقوقهم المشروعة.

واكدوا حرصهم على استمرار التنسيق والتشاور والتواصل مع الاردن فيما يخص القضية الفلسطينية وقضايا المنطقة.

وفي تصريحات صحفية مشتركة عقب اللقاء قال جودة "اطلعت امين عام جامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري على نتائج المباحثات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني في زيارته التاريخية الى رام الله قبل اسبوعين وكذلك لقائي مع الرئيس الفلسطيني الاسبوع الماضي ونتائج المباحثات المستمرة بيننا وضرورة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية وخاصة بعد القرار التاريخي في التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بقبول فلسطين كدولة مراقب غير عضو والبناء على هذا القرار، والتشاور حول الخطوات المستقبلية خاصة على ضوء نتائج اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية الذي جرى مؤخرا".

واشار جودة الى انه تم خلال اللقاء "بحث الصعوبات التي نواجهها والتحديات التي امامنا وكيفية تذليل هذه العقبات والعراقيل لنعود الى مفاوضات مباشرة تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة المتواصلة جغرافيا على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية"، مؤكدا ان ذلك يشكل مصلحة اردنية عليا تماما كما هي مصلحة فلسطينية وهي ايضا مصلحة عربية وهي قضيتنا الاساسية.

وعبر امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي عن تقديره للأردن لاتخاذه جميع الترتيبات اللازمة للقيام بهذه الزيارة الى رام الله.

وقال "ان مباحثاتنا اليوم لها اهمية كبيرة لأننا بصدد بحث القضية الفلسطينية من اساسها ولماذا لم يتم تطبيق القرار رقم 242 منذ عام 1967 حتى الآن بالنسبة للفلسطينيين"، مشيرا الى ان هذا القرار تم تطبيقه بالنسبة لمصر في معاهدة السلام وطبق بالنسبة للاردن في معاهدة السلام، وطبق بالنسبة لسوريا بفض الاشتباك الذي تم في 30 ايار 1974.

وقال "الآن يجب بحث الموضوع من اساسه لأن الهدف هو العمل على انهاء الاحتلال الاسرائيلي بحث كل الوسائل"، مبينا "انه تم بحث ذلك في قرار مجلس الجامعة العربية الشهر الماضي ثم قرار آخر للجنة مبادرة السلام العربية هذا الشهر ونحن الآن نقوم بالإجراءات التنفيذية لهذه القرارات".

وقال وزير الخارجية المصري انه "يحمل رسالة دعم من شعب وقيادة مصر الى الاشقاء في الاراضي المحتلة في الضفة الغربية، واحمل كذلك رسالة دعم تأييد من الرئيس المصري محمد مرسي الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، واعادة تأكيد على ان مصر على موقفها دائما من دعم الشعب الفلسطيني في كفاحه ونضاله من اجل الوصول الى حقوقه المشروعة"، مؤكدا ان مصر عازمة على الاستمرار في جهودها من اجل تحقيق المصالحة الفلسطينية الكاملة.
(بترا )

تابعو الأردن 24 على google news