jo24_banner
jo24_banner

المعايطة: الأردن لن يدفع ثمن حل القضية الفلسطينية لصالح إسرائيل

المعايطة: الأردن لن يدفع ثمن حل القضية الفلسطينية لصالح إسرائيل
جو 24 : قال وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الثقافة سميح المعايطة إن الأردن لن يقبل تسوية القضية الفلسطينية على حساب هوية الدولة الأردنية، وإن موضوع " الكونفدرالية "ليس مطروحا على الجانب الفلسطيني، وإن الأردن مع إقامة دولة فلسطينية حقيقية كاملة السيادة على الأرض الفلسطينية.
وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في وزارة الثقافة إلى أن من يجب أن يدفع ثمن الحل للفلسطينيين هو المحتل الإسرائيلي، ويجب أن يمارس الشعب الفلسطيني حقه السياسي والوطني على ترابه وأرضه وداخل دولته، وأنه ليس هناك من هو مخول للحديث عن الأردن سوى قيادته، فالأردن لن يدفع ثمن حل القضية الفلسطينية لصالح إسرائيل، وما تقوله إسرائيل ليس قدرا سياسيا يجب أن نقبل به.
وأكد المعايطة أن الأردن معني بحماية حدوده وقواته المسلحة من أي تاثيرات خارجية، حتى لو كانت اسلحة كيميائية، ومن حق الاردن ان يقوم باجراءات لحماية ارضه وشعبه، والاردن لا يقيم اي تحالفات مع اي دولة ويمارس الدور الذي يدعم الاستقرار للجميع والتوافقات داخل الدول العربية، وهو معني ايضا بحفظ امنه واستقراره دون التدخل في الشأن السوري، ولا بشؤون اي دولة عربية وهو يقدم الدعم والمشورة وليس طرفا في اي معادلة داخلية عربية .
واضاف ان الاردن يريد لسورية ان تبقى دائما موحدة، الا ان الاحداث فيها تضغط علينا بموضوع اللاجئين فهناك حوالي 275 الف مواطن سوري لاجئ في الاردن، وكلما ازدادت الاوضاع الامنية في سورية صعوبة زاد حجم المشكلة عندنا في الاردن .
وبخصوص الانتخابات النيابية المقبلة اكد المعايطة ان المجلس المقبل سيكون الحاضنة التي ستكمل مسيرة الاصلاح، وان الحكومة لن تتدخل في عمل الهيئة المستقلة للانتخابات ولن تكون رقيبا ولا ناقدا لها، فالملاحظ ان عملية التسجيل والعمليات اللاحقة ايجابية ووفق احكام القانون، ولم يسجل اي خلل في اداء الهيئة لغاية اللحظة ونجاحها هو احدى الاستحقاقات الاصلاحية وان الحكومة تقدم ما تطلبه الهيئة منها من واجبات اذ يجب ان تقف الحكومة الى جانبها ومساندتها فيما تطلبه.
وقال المعايطة ان الاردن اتخذ خطوات متقدمة في مجال دعم الاقتصاد وتطويره، حيث تم الاتفاق على برنامج واضح مع مصر على تزويد الاردن بالغاز، كما تربط الاردن مصالح مشتركة مع العراق، الذي يفكر لمد انبوب نفط عبر الاردن لتصدير النفط العراقي من خلال خليج العقبة، وسيستفيد الاردن من كميات اضافية من النفط العراقي.
واشار الى ان رئيس وزراء دولة الكويت سيزور الاردن خلال شهر كانون الثاني المقبل بعد قبوله للدعوة مؤكدا ان العلاقات الاردنية الكويتية في افضل حالاتها.
(بترا )
تابعو الأردن 24 على google news