jo24_banner
jo24_banner

ما سرّ تعديل تعليمات الامتحان التكميلي لطلبة لطبّ في "الهاشميّة" ؟!

ما سرّ تعديل تعليمات الامتحان التكميلي لطلبة لطبّ في الهاشميّة ؟!
جو 24 :

تامر خرمه- يشكو طلبة في جامعة الهاشمية ما وصفوه بـ "تفصيل قوانين الجامعة على مقاس من يحظون بخدمة الواسطات"، وقالوا إن إدارة الجامعة قامت بتغيير بعض القوانين المتعلقة بالامتحانات التكميليّة لطلبة كليّة الطب، بما يخدم مصلحة بعض الطلبة الذين يتمتعون بامتيازات "الواسطة".

د. كمال بني هاني، رئيس الجامعة، أوضح أن إدارة "الهاشمية" استندت في إعداد التعليمات الخاصة بخطتها الجديدة لمنح درجة "دكتور في الطب" إلى ذات التعليمات المعمول بها في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا بشكل خاص، نظرا لأن كليّة الطب البشري في الجامعة الهاشمية مازالت كليّة ناشئة، ما دفع إدارة الجامعة إلى الاستفادة من خبرات الجامعات الأخرى.

وكانت التعليمات المعمول بها في كلية الطب بالجامعة الهاشمية تجيز للطالب أن يتقدّم لامتحان تكميلي بعد نهاية الفصل الصيفي في حال رسب في مادتين او أقل، شريطة أن يكون مجموع ساعات المواد المعتمدة 9 ساعات فما دون، حيث يتم ترفيع الطالب إلى السنة التالية بعد نجاحه في الامتحان التكميلي. ولكن في حال رسب الطالب في 3 مواد أو اكثر، أو كان مجموع الساعات المعتمدة للمواد التي رسب فيها الطالب 10 ساعات او اكثر، او في حال عدم نجاحه في الامتحان التكميلي ، لا يتم ترفيع الطالب الى السنة المقبلة و يعيد السنة الدراسية ضمن شروط معينة.

ويقول الطلبة أن هذه التعليمات تمّ تغييرها بعد أن رسب زملاء لهم تربطهم علاقة بإدارة الجامعة، في مادتين بلغ مجموع ساعتهما 10 ساعات، ليتم تغيير القانون ويصبح بإمكان الطالب ان يتقدّم للامتحان التكميلي في حال رسب بما مجموعه 10 ساعات عوضا عن 9 ساعات معتمدة.

وأضافوا أن هذا القانون لا يخدم الطلبة في مختلف السنوات الجامعيّة، وذلك بسبب تغيير عدد الساعات لمادة القلب و الأوعية من 5 الى 6 ساعات، ما يجعل هذا القانون بلا فائدة لطلبة السنة الثانية، حيث ان هذه المادة، إضافة الى مادة جهاز التنفس التي يبلغ عدد ساعاتها المعتمدة 5 ساعات، هما الأصعب بين سائر المواد الدراسيّة، وقد بات مجموع ساعاتهما 11 ساعة، ما يحرم الطلبة من الاستفادة من تغيير التعليمات في حال رسبوا بهاتين المادتين، رغم أن نسبة الرسوب فيهما هي الأعلى.

وأشار الطلبة إلى أنه بعد ان رسب زميلين لهما في الامتحان التكميلي لمادة الوراثة الجزيئية التي يبلغ عدد ساعاتها المعتمدة 3 ساعات، تم 'خلق' قانون جديد يتيح للطالب الذي رسب في امتحان تكميلي لمادة (3 ساعات أو أقل) أن يتقدم بامتحان تكميلي للامتحان التكميلي الأوّل، منوهين إلى ان هذا التعديل جاء إثر تدخل أحد نوّاب المجلس النيابي المنحلّ، حيث لم يخدم سوى الطالبين اللذين تربطهما علاقة بهذا النائب بسبب تحديد القانون بعدد الساعات المعتمدة (3ساعات) وليس بعدد المواد.

د. كمال بني هاني، رئيس الجامعة وعميد كليّة الطب، بيّن في ردّه لـ jo24 على هذه التظلمات أنّ عدداً من الطلبة كانوا قد تقدّموا بعريضة يطالبون فيها بتعديل بعض بنود تعليمات منح درجة دكتور في الطب، فتمّ الإيعاز بتشكيل لجنة لدراسة مطالبهم التي كان من ضمنها تعديل الفقرة 2/ أ من المادّة رقم 16 من التعليمات، وذلك أسوة بما يتمّ تطبيقه في جامعة العلوم والتكنولوجيا بموجب قرار مجلس العمداء لديهم رقم 16-4-14-1143 بتاريخ 2-7- 2012.

وأضاف بني هاني انه تمّ إثر ذلك مناقشة توصية اللجنة المكلفة بدراسة كافة المطالب من قبل مجلس الكليّة في جلسته رقم 34 وفي مجلس العمداء في جلسته رقم 978- 41- 2012 حيث تمّت الموافقة على تعديل المادّة المشار إليها لتصبح "إذا رسب الطالب في مواد مجموع عدد ساعاتها 9 ساعات معتمدة فأقلّ من مواد السنة الخامسة أو 10 ساعات معتمدة فأقلّ في السنة الثانية او الثالثة او الرابعة -كلّ على حدة- يحقّ له التقدّم لامتحان غكمال في المواد التي رسب بها.

وتاليا صورة عن قرار جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي استندت إليه الجامعة الهاشمية في إجراء تعديلاتها:

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير