2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحنيفات: انتاج بذور الخضروات محليا لتغطية احتياجات السوق

الحنيفات: انتاج بذور الخضروات محليا لتغطية احتياجات السوق
جو 24 :
أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، على أهمية انتاج بذور الخضروات محليا وتغطية احتياجات السوق المحلية واستخدام التكنولوجيا الحديثة كأحد أهم مستلزمات الانتاج الزراعي والتوسع في هذا الاستثمار، لما له من عائد اقتصادي متميز وإنتاج البذور الزراعية في الاردن.

جاء ذلك خلال لقاءه نقيب تجار المنتجين الزراعيين صالح الياسين، وعدد من الشركات المحلية المنتجة للبذور ودورهم الايجابي في تقليل كلفة الانتاج على المزارعين والجودة العالية لبذور الخضروات والمنافسة للشركات العالمية.

وشدد الحنفيات على دعم الحكومة للقطاع الزراعي ومنها اعفاء مدخلات الانتاج من الضريبة كون الاردن اول دولة عربية منتجة للبذور، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة والتعاون معها لإنتاج البذور.

ولفت الى ان الشركات الاردنية تصدر بذور الخضروات لعدة دول شقيقة، لافتا الى اننا نعول على القطاع الزراعي وضرورة تطويره.

وتم بحث عدد من المواضيع التي تتعلق بإنتاج بذورالخضار الهجينة وتذليل المعوقات التي تواجهها خصوصا في مجال استكمال تأهيل مختبرالبذور لاعتماده من قبل الاتحاد العالمي لفحص البذور ( الاستا ) بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي والمعنيين بإنتاج بذور الخضراوات كذلك اشراكهم في وضع التعليمات التي تنظم الااستيراد والتصدير والتعليمات والشروط المتعلقة بإنتاج بذور الخضار.

ومن الجدير ذكره بأن عدد الشركات المنتجة للبذور الهجينة 16 شركة مرخصة وإنتاجها حوالي 32 طن بذور تقدر قيمتها بحوالي 20 مليون دينار وتصدر البذور الاردنية لحوالي 50 دولة .

 
تابعو الأردن 24 على google news