2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ثلاثة وعشرون نائبا يطالبون بعدم تسليم التميمي

ثلاثة وعشرون نائبا يطالبون بعدم تسليم التميمي
جو 24 :
أعلن ثلاثة وعشرون نائبا دعمهم وتضامنهم مع الأسيرة الأردنية المحررة أحلام التميمي.

وطالب النواب في مذكرة تبناها النائب المهندس خليل عطية، الحكومة بعدم تسليم أحلام التميمي الى السلطات الأمريكية، مشددين على ضرورة حماية مصالح ورعايا الدولة الأردنية أينما حلوا ووجدوا.

وأكد النواب على عدم جواز محاكمة الشخص عن ذات الجرم مرتين والذي يعد الضمانة الدستورية في مجال حماية الحقوق الأساسية للأفراد وهو مايعرف باسم حجية الحكم الجنائي امام القضاء الجنائي واصبح من المبادئ المسلم بها في القوانين الجنائية الداخلية والقانون الجنائي الدولي مشيرين إلى ان النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية تمنع الإزدواجية العقابية الدولية من خلال النص على عدم جواز المعاقبة على ذات الفعل مرتين .

وقال النواب إن التميمي قد تم تحريريها وفق صفقة لتبادل لأسرى والتي تعرف باسم صفقة وفاء الأحرار، هذا يعني عدم الملاحقة فيما بعد عن فعلها بأي شكل من الاشكال والتي ترقى الصفقة إلى العفو والصفح عن الجريمة، لا سيما وان صفقة التبادل اشارت إلى ان يبقى المفرج عنهم أحراراً.

واختتم النواب المذكرة بالقول: "نعم هناك اتفاقية لتسليم المجرمين بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، إلا ان تلك الاتفاقية لا يعتد بها لعدم المصادقة عليها من قبل مجلس الأمة، وبالتالي تكون في حكم العدم، ومن حرصنا وحرص الدولة الأردنية على حماية مصالح رعايها اينما حلوا ووجدوا، وعليع فإن الحديث عن تسليم الأسيرة بات في حكم العدم".
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير