jo24_banner
jo24_banner

المرأة العربية.. تغيب عن قرار الحرب وتحضر عند دفع الثمن

المرأة العربية.. تغيب عن قرار الحرب وتحضر عند دفع الثمن
جو 24 :
قالت شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة إن المرأة والأم العربية تمرّ اليوم بمرحلة من اسوأ المراحل في تاريخها المعاصر، حيث أنهنّ يغبن عن صنع قرار الحروب ويحضرن عند دفع الثمن.

وقالت رئيس الشبكة الدكتورة رلى الحروب في بيان صحفي إن الاحصاءات تؤكد أن معظم ضحايا النزاعات المسلحة في المنطقة العربية هنّ من النساء والفتيات والأمهات، مشيرة إلى أن المرأة أيضا باتت ترأس الأسر المهجرة واللاجئة.

وشددت الحروب على أن شبكة البرلمانيات العربيات لن تألُ جهدا في السعي الى تحقيق المناصفة والانصاف للنساء في كل المواقع لان حقوق المراة هي حق للمجتمع والانسان وتنميتها هي العنوان الابرز لمستقبل امن ومزدهر.

وتاليا نصّ البيان:

بيان صادر عن شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة

المراة تغيب عن قرار الحرب وتحضر عند دفع الثمن

21 مارس 2017

يحتفل العالم في اذار بعيد الام ومعه اعياد النيروز والربيع ويوم السعادة ويوم المرأة وكأن العالم يريد ان يقول ان المراة هي السعادة والربيع وهي الام التي تحمل على عاتقها بناء الاسرة والمجتمع وتعطي بلا حدود، عطاء الارض في اذار ونيسان.

ولكن المرأة والأم العربية اليوم تمر بمرحلة من أسوأ المراحل في تاريخها المعاصر، فالنساء يغبن عن صنع قرار الحروب ويحضرن عند دفع الثمن، وها هي الاحصاءات تخبرنا ان معظم ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة في المنطقة هن من النساء والفتيات والامهات وان المراة باتت اليوم ترأس الاسرة المهجرة واللاجئة وتعيش في ظروف بائسة ارتدت فيها الى البحث عن أدنى مقومات البقاء.

ان اعادة التوازن للقرار السياسي لا يمكن ان تحدث مع استمرار غياب المراة، وسيبقى العالم يدفع ثمن الحروب لأن المراة تغيب عن صنع الامن والسلام.

ولن بشهد العالم نهضة حقيقية او تنمية مستدامة الا ان شاركت المراة في النمو الاقتصادي والاجتماعي بنسب عادلة ومثلت في مجالس ادارة الشركات ومواقع اتخاذ القرار .

ان شبكة البرلمانيات العربيات لن تألو جهدا في السعي الى تحقيق المناصفة والانصاف للنساء في كل المواقع لان حقوق المراة هي حق للمجتمع والانسان وتنميتها هي العنوان الابرز لمستقبل امن ومزدهر.

رئيسة الشبكة
د. رلى الفرا الحروب
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير