2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير الزراعة: صندوق للتكافل مع المزارعين

وزير الزراعة: صندوق للتكافل مع المزارعين
جو 24 :

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن الوزارة تعتزم ومن خلال تعديل القانون إنشاء صندوق التكافل الزراعي ليعنى بتعويض المزارعين المتضررين من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية والظروف والأحوال الاستثنائية كالثلج والفيضانات وموجة الحر.

وبين الوزير    أن هذا الصندوق يعتمد على مساهمة المزارعين بنسب زهيدة، مقابل أن يتحمل الصندوق نسبة تصل إلى الثلثين، وعلى نحو يفضي بدعم القطاع الزراعي والمزارعين، إلى جانب صندوق إدارة المخاطر الزراعية الذي يعنى بتعويض المزارعين عن الأضرار الناجمة عن الصقيع فقط بموجب القانون.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الزراعة اعلن قبل أيام عن صرف حوالي 400ر1مليون دينار تعويضات للمزارعين المتضررين من موجة الصقيع التي ضربت المزروعات خلال شهر تشرين الثاني الماضي وذلك من مخصصات صندوق المخاطر الزراعية، لتكون بذلك أول مرة يصار من خلالها إلى تفعيل الصندوق منذ إنشائه عام 2009.

كما انه تم تحديد الكلف بشكل منطقي لجميع اشكال الزراعات ( المحمية و المكشوفة و الحمضيات والفواكة ) اذ سيتم تعويض مزارعي الحمضيات والخضروات والبيوت المحمية في وادي الاردن إلى جانب 4 مزارع اصابها الصقيع في الطفيلة، علماً بأنه تم اعتماد التقارير التي صدرت يوم الصقيع بعد الكشف الحسي على المواقع المتضررة.الدستور

 
 
تابعو الأردن 24 على google news