2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الاراضي والمساحة " تصدر تقريرها السنوي لعام 2016

الاراضي والمساحة  تصدر تقريرها السنوي لعام 2016
جو 24 :
أصدرت دائرة الاراضي والمساحة التقرير السنوي للعام 2016 متضمنا مؤشرات عقارية وانجازات الدائرة خلال العام الماضي ومشروعات الدائرة وخططها المستقبلية والنشاطات التي قامت بها الدائرة.

وقالت الدائرة في بيان صحفي اليوم الاربعاء ان تقريرها تضمن نبذة عن نشأة الدائرة التي بدأت مسيرتها منذ عام 1927 حيث تعد من اقدم الدوائر الخدمية في المملكة,وقد اعتمدت خلال العقد الاخير من مسيرتها على ثلاثة مبادىء رئيسية : الاحترافية ،وقيم التميز، والتشاركية ،بهدف الوصول الى الموظف الشامل فكان التوجه الى ادارة وتطوير الموارد البشرية نحو اعداد الموظف المحترف القادر على العمل في جميع الظروف,كما كان التركيز على نشر قيم الانتماء والاخلاص واحترام الغير والنزاهة والشفافية ،وكانت التشاركية من خلال اشراك جميع المستويات في رسم السياسات وصنع القرارات وتحسين مستوى الاتصال الداخلي والخارجي والتركيز على مفاهيم الديمقراطية واحترام الرأي الآخر وممارستها بشكل فعلي.

وقال البيان : أن هذا التقرير يأتي ليشكل اضاءة على انجازات الدائرة وتطلعاتها المستقبلية بعد انقضاء عام زاخر بالنشاطات, وليعكس الرؤية الواضحة نحو تحقيق الاهداف الوطنية التي تتحمل دائرة الاراضي والمساحة مسؤولية تنفيذها حسب اختصاصها.

كما كان لدائرة الاراضي والمساحة خلال العام المنصرم انجازات كبيرة تفخر بها في مجالات الحوسبة وتنمية الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي والتوسع في فتح مكاتب خدمات الاراضي في مختلف مناطق المملكة, اضافة الى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سواء على المستوى المحلي او الدولي , والدائرة لم تأل جهدا في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مجريات عملها سعيا منها لمواكبة التطورات في العالم في مجالات تسجيل الاراضي والمساحة وتقدير القيم بهدف التسهيل على المواطنين والمستثمرين.

وأضاف البيان أن دائرة الاراضي والمساحة انتهت مؤخرا من اعداد مشروع قانون الملكية العقارية الموحد وهو في مراحل اقراره النهائية بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع القانون والذي جاء ليواكب جميع التطورات ويعالج جميع الثغرات القانونية في مجال الملكية العقارية وجميع الاعمال المتصلة بها , كما انتهت الدائرة مؤخرا من اعداد الهيكل التنظيمي الجديد وهو في مراحل اقراره النهائية والذي جاء ليواكب التوسع الكبير في اعمال الدائرة .
كما تبنت الدائرة العديد من المشاريع الطموحة في مختلف مجالات عملها كمشروع تحسين خدمات الدائرة , مشروع الخدمات الالكترونية ,مشروع أرشفة بيانات املاك الدولة ,مشروع تحسين البيانات ,مشروع الارشفة والتوثيق الملكي , مشروع بناء القدرات المؤسسية, مشروع مسح الاعتداءات على أملاك الدولة , مشروع الرفع المساحي, واخيرا مشروع التوامة مع الاتحاد الاوروبي لمعالجة مشاكل الازاحات وجميع ما ذكر سوف يلمس اثره المواطن والمستثمر في المستقبل القريب .
ووكذلك باشرت بوضع خطة استراتيجية للسنوات الخمس القادمة 2017 – 2021 م تمكنها من تحقيق اهداف الدائرة المستمدة من الاهداف الوطنية .
وتضمن التقرير مؤشرات عقارية بينت حجم التداول في سوق العقار خلال عامي 2015 و 2016 وكذلك حجم ايرادات الدائرة وبيوعات الشقق والاراضي لغير الاردنيين خلال عام 2016 .

كما وتضمن التقرير انجازات مديريات المركز كلا حسب اختصاصه وابراز نشاطات الدائرة وخططها المستقبلية.

تابعو الأردن 24 على google news