jo24_banner
jo24_banner

صائدة الضباع تتحدى حماية البيئة عبر فيديو جديد

صائدة الضباع تتحدى حماية البيئة عبر فيديو جديد
جو 24 :
في ظهور جديد عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بثّت الاعلامية هيام عوض المشهورة بصائدة الضباع" target="_blank">فيديومباشر من لواء ذيبان التابع لمحافظة مادبا جنوب الاردن، و هو ذات الموقع الذي ظهرت فيه أثناء إخراجها ضبعين صغيرين من إحدى مُغر وادي الأسود.

ووجهت عوض من وادي الاسود رسالة إلى حماية البيئة عبر لقاء أجرته مع صاحب قطيع اغنام يقطن المنطقة بعدما اعلمها ان قطيعه تعرض لهجوم من ضبع مفترس قتل رأسين من الماشية.

و حسب شكوى صاحب الحلال هذه ليست المرة الاولى التي يهاجم الضباع قطيعه.

و يشار الى ان عوض تقوم بسلسة لقاءات أسبوعية مع رعاة اغنام و اصحاب حلال بهدف اثبات ان الضبع المخطط حيوان مفترس للاغنام و هذا بشهادات حية لمتضررين بعكس ما صرح لها به مسؤول في حماية البيئة من ان الضبع المخطط في الاردن لا يهاجم الاغنام.

وتحدّت عوض حماية البيئة من ان تكون على علم بعدد الضباع في الاردن على الرغم من إدراج حماية البيئة للضباع تحت مسمى " الحيوانات البربة المهددة بالانقراض".

وطالبت عوض حماية البيئة بكف اذى الضباع عن البشر و الحيوانات الاليفة و القيام بتعداد الضباع لمعرفة ما ان كانت مهددة بالانقراض ام انها تتكاثر بشكل يهدد حياة الكائنات الاليفة الاخرى.

و دعت حماية البيئة ان تقوم بواجبها قبل سن القوانين التي تعاقب من يذود عن حياة الانسان و الحيوان امام الضبع المفترس قائلة " اذا كان الغرب قدوتكم في حماية البيئة البرية، إذا لتقلدوه في الطريقة و على حماية الطبيعة الحضور لاماكن تواجد الحيوانات المفترسة و تطويقها و وضع كميرات مراقبة و زرع كميرات و اجهزة تتبع في اجساد الضباع لمعرفة اماكنها و عددها، او جمعها و وضعها في محميات خاصة و امنة".

واختتمت عوض لقاءاتها مع الرعاة بسؤال، عما اذا كانت حماية البيئة تزور مناطقهم للاطلاع على واقع تكاثر الضباع او الاستماع الى شكواهم، و الجواب انه لم يحضر اي ممثل من الجمعية او غيرها مطلقا لتلك المناطق.

و في ختام البث اكدت عوض انها ستقوم بالمبيت في وادي الاسود يومين في انتظار حماية البيئة التي من واجبها حماية الانسان و املاكه من الحيوانات المفترسة، و حسب قولها" عندما تحركت كوادر حماية البيئة و اصدرت بيانات التنديد و تم على اثرها مقاضاتي، كل ذلك كان بسبب فيديو مباشر كما هو الآن.. لننتظر و نتابع".
 
 
تابعو الأردن 24 على google news