2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الزبن لجو24: لا اصناف جديدة من المحروقات.. وبنزين 92 سيرفع الأسعار على المواطنين

الزبن لجو24: لا اصناف جديدة من المحروقات.. وبنزين 92 سيرفع الأسعار على المواطنين
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، الدكتور حيدر الزبن، أن المؤسسة لن تسمح خلال الفترة القادمة بإدخال أصناف جديدة من البنزين إلى السوق المحلي، وذلك لجميع شركات المحروقات الكبرى الثلاث.

جاء ذلك في تعليقه على المخاوف من إلغاء الأردن تداول "بنزين 90" نتيجة ضغوطات دولية أو بزعم تجويد البنزين المستخدم للمركبات في المملكة كما حدث عند ادخال ديزل يورو 5 والبنزين 98 للسوق، وما قد ينتج عن ذلك من ارتفاع للأسعار وإضرار بالناس، بالاضافة إلى عدم معرفة مدى جاهزية محطات الوقود لذلك الأمر.

وأضاف الزبن لجو24 إن البنزين المتداول في الاسواق العالمية هو (98، 95، 92) وبدرجة اقل 90 الذي يعتبر الأكثر تداولا في الاردن وأسعاره بمتناول جميع المواطنين، مشيرا بذات السياق انه في حال ادخال بنزين 92 للسوق فإنه سيباع بأسعار أعلى من المعتاد، وهذا سيؤدي إلى رفع الأسعار بشكل تلقائي على المواطنين.

ولفت الزبن إلى أن الفرق بين جميع الأنواع هي نسبة الاوكتان التي تدخل في عمليات التكرير والتي تؤثر بشكل أو اخر على محركات المركبات والتلوث البيئي.

وكانت المؤسسة قد اعلنت خلال الشهر الماضي عن ادخال بنزين 98 الى السوق الاردني وتم تسعيره من قبل الحكومة خلال المراجعة الشهريه ب دينار و 8 قروش لليتر الواحد في حين ابدى خبراء في هذا المجال تخوفهم من اقدام المؤسسة بالسماح بادخال انواع جديدة الى السوق والغاء بنزين 90 المتداول حاليا والذي تعتبر اسعاره منخفضة نوعا ما عن بنزين 92 وهذا بدوره سيؤدي الى رفع الاسعار بشكل تلقائي
 
 
تابعو الأردن 24 على google news