2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخلايلة: النووي بدلا من الصخر الزيتي، وخالد طوقان الثالث عالميا..

الخلايلة: النووي بدلا من الصخر الزيتي، وخالد طوقان الثالث عالميا..
جو 24 :
الأردن 24 - مالك عبيدات - قال رئيس لجنة الطاقة النيابية، النائب علي الخلايلة، إن اللجنة تعكف الآن على اعداد وانجاز قانون المصادر الطبيعية، والذي سينظّم ويحكم عملية استثمار المصادر الطبيعية التي "جرى وسيجري" استغلال بعضها، مشيرا إلى أن اللجنة حريصة على الخروج بقانون متقدم.

وأضاف الخلايلة لـ الاردن 24 إن انجاز ذلك القانون بشكل عصري من شأنه تشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة، واستقدام شركات عالمية للكشف عن المعادن والمصادر الطبيعية الاستراتيجية.

وألمح الخلايلة إلى أن النوايا الرسمية تتجه الآن نحو الاستثمار في المفاعل النووي لانتاج طاقة الكهرباء داعيا للاستغناء عن استخراج الصخر الزيتي، حيث أن المفاعل النووي من شأنه توليد طاقة كهربائية نظيفة باستطاعة 3500 ميغاواط.

ولفت الخلايلة إلى أن الدول النفطية مثل قطر والسعودية تتجه الآن نحو الاستثمار في المفاعلات النووية، مشيرا إلى أن "المفاعل النووي الأردني قرار استراتيجي وطني يلقى اهتماما بالغا من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين".

وقال الخلايلة: "إن الأردن يملك الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بمثل تلك المشاريع، فرئيس هيئة الطاقة الدكتور خالد طوقان في المركز الثالث عالميا على المستوى العلمي في هذا المجال، كما أن جامعة العلوم والتكنولوجيا ستقوم بتخريج الكوادر المؤهلة والمدربة في هذا المجال، وسيكون الأردن مصدرا للكفاءات في مجال الطاقة النووية".
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير