jo24_banner
jo24_banner

«التعليم العالي» يحسم آليات القبول المباشر بكليات الطب اليوم

«التعليم العالي» يحسم آليات القبول المباشر بكليات الطب اليوم
جو 24 :

أكد وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، ان مجلس التعليم العالي سيحسم في جلسة يعقدها اليوم، اليات القبول المباشر بكليات الطب بالجامعات الاردنية الاربع.

وبين في تصريح لـ»الدستور» ان المجلس سيبحث تقرير اللجنة الاكاديمية الخاصة بتحديد اليات وتفاصيل القبول المباشر بكليات الطب، وفقا لاسس محددة تطبق على الجامعات الاربع(الاردنية، التكنولوجيا، مؤتة، الهاشمية)، مشيرا الى ان المجلس لن يناقش قضية رسوم دراسة الطب، باعتبارها من صلاحيات مجالس امناء الجامعات نفسها.

واكد ان المجلس سيحسم اليوم موضوع الطب تمهيدا لتطبيق اسس القبول بالجامعات الاردنية ليندرج القبول المباشر على التخصصات التقنية اولا باول مثل الهندسات، مشيرا الى عدم جوازية بقاء معدل الثانوية العامة فقط معيار القبول للطلبة بالجامعات، ولابد ان يرافقه عوامل اخرى مثل قدرات الطالب واجراء امتحانات قبول للتخصصات التي تتماشى مع قدرات ورغبات الطالب.

وكشف لـ»الدستور» عن تلقي مجلس التعليم العالي طلبا من جامعة اليرموك لانشاء كلية طب، مؤكدا ان الطلب لم يستوف بعد لان انشاء مثل ذلك التخصص بحاجة الى تفاصيل واجراءات عديدة ولابد ان يمر بالمراحل الكاملة للانشاء وربطه بوجود مستشفى تابع للجامعة لتدريب الطلبة، مؤكدا انه لا يوجد ما يمنع من انشاء كلية طب باي جامعة رسمية مع الحفاظ على الشروط اللازمة لذلك.

وتوقعت مصادر ان يتم اقرار التفاصيل الخاصة بالطب، وفقا لما اقترحته اللجنة المعنية بتحديد الآليات الخاصة بالقبول المباشر بالتخصصات الطبية في الجامعات الاردنية المتوقع ان تبدأ العام المقبل، بحيث يكون الحد الادنى لمعدل القبول في الثانوية العامة الفرع العلمي للمنافسة على القبول في تخصص الطب (85%) كحد ادنى او يزيد الى 90%، وفقا لما تفرزه نتائج امتحان الثانوية العامة لذلك العام وذلك للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب).

كما اقترحت اللجنة توحيد عدد الساعات المعتمدة في السنة الاولى (ما قبل الطب) للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية الرسمية (45) ساعة معتمدة على ان تكون المواد مشتركة مع تخصصات الصيدلة ودكتوراة الصيدلة وكليات العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل، وان تكون المواد المشتركة: مهارات اللغة العربية والانجليزية، والبيولوجيا العامة والكيمياء العامة والفيزياء العامة، ومدخل الى علم التشريح وعلم الأجسام وتخصص الكيمياء البيولوجية، والكيمياء الحيوية وسلوك وادبيات المهنة ومبادئ الأبحاث العلمية، اضافة الى مجموعة من التخصصات العامة الخاصة بمادة الطب.

ووفقا لنص تقرير اللجنة، يحدد مسبقاً ضعف عدد المقاعد في الجامعات الرسمية المعنية بقبول طلبة الطب للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب) على ان يتم تخصيص عدد من المقاعد في تخصصات اخرى للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحان الطبي الموحد.
(الدستور )

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير