jo24_banner
jo24_banner

المخابز تتمسك برفع أسعار خبز الحمام والكعك

المخابز تتمسك برفع أسعار خبز الحمام والكعك
جو 24 :

قال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة المهندس حسوني محيلان إن “الوزارة لن تخفض أسعار الطحين الزيرو الذي يستخدم في صناعة خبز الحمام والكعك”.
ورهنت المخابز أخيرا تغيير أسعار خبز الحمام والكعك بنتائج الاجتماع الذي ستعقده نقابة أصحاب المخابز اليوم في مبنى الوزارة.
وكانت المخابز لوّحت سابقا برفع أسعار خبز الحمام والكعك بنسبة 5 % إذا لم تستجب الحكومة لمطلبهم المتمثل في تخفيض أسعار بيع الطحين الزيرو للمخابز بمقدار 65 دينارا للطن ليصبح 275 دينارا بدلا من 340 دينارا.
ويستخدم الطحين الزيرو في إنتاج خبز الحمام الذي يبلغ سعره 55 قرشا للكيلو والكعك الشعبي الذي يبلغ سعره 160 قرشا للكيلو.
وبين محيلان من جهته أن الوزارة طالبت أصحاب المخابز إما بتخفيض أسعار الطحين الزيرو بمقدار 65 دينارا للطن أو رفع أسعار خبز الحمام والكعك الشعبي.
وتساءل محيلان “كيف للحكومة أن تخفض أسعار طحين الزيرو وهو محرر الأسعار أصلا”.
من جانب آخر؛ قال نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي إنه “سيناقش اليوم مع مسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة قرار رفع أسعار خبز الحمام والكعك الشعبي وإما تخفيض أسعار الطحين الزيرو المستخدم لخبز هذه المنتجات”.
وبين الحموي أن المخابز أصبحت تتكبد الخسائر بفعل ارتفاع تكاليف إنتاج خبز الحمام والكعك الشعبي بسبب ارتفاع أسعار مادة الديزل التي تعد مدخلا أساسيا في تكاليف الإنتاج إضافة إلى ارتفاع أسعار الطحين الزيرو بنسبة لا تقل عن 26 % خلال الأشهر الستة الماضية.
وأوضح الحموي أن الطحين الزيرو ارتفع خلال الأشهر الستة الماضية من 270 دينارا للطن الى 340 دينارا للطن اضافة الى زيادة أسعار السولار بنسبة33 %.
ويستهلك طن الطحين عند تحويله إلى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة إلى 30 كيلو واط من الكهرباء، و15 كيلوغراما من الملح، و800 لتر ماء، و10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.
وكان مجلس نقابة أصحاب المخابز قرر الاثنين الماضي تأجيل قرار رفع أسعار خبز الحمام والكعك الشعبي الى حين مناقشة القرار مع مديرية المنافسة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة في الوقت الذي صرح فيه المجلس أن المخابز سترفع الأسعار مع بداية العام الحالي إن لم تستجب الحكومة لمطالبهم.
وأكد الحموي أن قرار تأجيل رفع أسعار خبز الحمام والكعك الشعبي لا يعني التراجع عنه بل سيبقى القرار مرهونا باجتماع اليوم.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة وجهت كتابا الى نقابة اصحاب المخابز تطالبهم بضرورة مراجعة مديرية المنافسة للتباحث بهذا الخصوص.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news